• ×

الأبقار تساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري

0
0
525
 
قالت وزيرة البيئة الألمانية باربارا هيندريكس إنها تسعى للتركيز على سبل خفض انبعاثات غاز الميثان الناجم عن عملية الهضم لدى الابقار وذلك في محاولة من الحكومة الألمانية للمساهمة في خفض الانبعاثات التي تتسبب في ظاهرة الاحتباس الحراري، ويعتبر غاز الميثان على رأس أسبابها.

وتتسبب ظاهرة الاحتباس الحراري في ارتفاع درجة حرارة مناخ الأرض.

وأكدت الوزيرة على هامش زيارتها لمشروع بحثي متعلق بهذا الموضوع الأربعاء في مدينة كليفه غرب ألمانيا أن وزارتها لن تهمل هذه القضية.

ويحاول الباحثون من خلال المشروع العلمي الرائد الذي تتبناه وزارة الزراعة بولاية شمال الراين فيستفاليا غرب ألمانيا معرفة أفضل طرق التغذية لخفض انبعاثات غاز الميثان لدى الأبقار وذلك من خلال تربية ثلاث مجموعات من الأبقار في كل مجموعة منها 48 بقرة يتم تغذيتها بأساليب مختلفة لاختيار الأمثل منها.

وتبين للباحثين حتى الآن أنه عندما تغذى الأبقار بكميات أكبر من الذرة بدلا من الأعشاب فإن انبعاثات الميثان تنخفض بنحو 10 بالمئة.

ويؤكد الباحثون المتخصصون أن قطاع الزراعة يتسبب في نحو 8 بالمئة من الانبعاثات المسببة للاحتباس الحراري في ألمانيا منها 26 بالمئة جراء تربية الحيوانات أغلبها غاز الميثان الناتج عن الهضم.

وتراجعت الانبعاثات في القطاع الزراعي في ألمانيا منذ عام 1990 بنسبة 23 بالمئة وذلك لعدة أسباب من بينها تراجع أعداد الحيوانات منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا.

وتسعى ألمانيا لخفض إجمالي انبعاثاتها بنسبة 40 بالمئة بحلول عام 2020 مقارنة بما كانت عليه عام 1990.

وفي ضوء الجهود التي بذلتها ألمانيا حتى الآن في هذا الاتجاه فإنه من المتوقع أن تخفض هذه الانبعاثات بنسبة 33 بالمئة فقط بحلول هذا التاريخ وهو ما جعل وزيرة البيئة هيندريكس تسعى للتوصل إلى إمكانيات إضافية لتدارك هذا القصور المحتمل.

ومن المتوقع أن يتخذ مجلس الوزراء الألماني حزمة قرارات في تشرين ثان/نوفمبر المقبل باتجاه تحقيق هذا الهدف.

د ب أ