• ×

ربط زيادة الوزن بـ 18 نوعاً من السرطان

ربط زيادة الوزن بـ 18 نوعاً من السرطان
0
0
102
 توصلت دراسة جديدة إلى أن زيادة الوزن يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بـ18 نوعاً من السرطان.

وأظهرت الدراسات السابقة أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة لديهم مخاطر متزايدة للإصابة ببعض أنواع الأورام السرطانية مثل سرطانات الثدي والأمعاء والكلى والبنكرياس.

لكن هذه الدراسة الجديدة هي الأولى التي تربط هذه المشكلة بهذا العدد الهائل من السرطانات، وفقا لما نقلته صحيفة «الإندبندنت» البريطانية.

وربطت الدراسة الجديدة الوزن الزائد بسرطان الدم، وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطانات المثانة والرأس والرقبة، حيث قال المؤلفون إن هذه السرطانات لم تُعتبر من قبل «سرطانات مرتبطة بالسمنة».

ولفت الفريق إلى أن المشكلة تكمن في أن تأثير السمنة على السرطان «يُستهان به على الأرجح».

وفي الدراسة الجديدة، التي نُشرت في مجلة Nature Communications، قام الباحثون بفحص بيانات أكثر من 2.6 مليون من البالغين الإسبان الذين تبلغ أعمارهم 40 عاما أو أقل والذين لم يكونوا مصابين بأي نوع من السرطان في عام 2009.

وقام الباحثون بفحص نتائج مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى أولئك المشاركين مع متابعة حالاتهم الصحية لمدة 9 سنوات.

ومن بين المشاركين جميعا، تم تشخيص أكثر من 225 ألف شخص بالسرطان بحلول نهاية الدراسة.

ووجد الفريق أن أولئك الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة قبل بلوغ سن الأربعين يبدو أنهم أكثر عرضة للإصابة بـ18 نوعا من السرطان.

وكتب الباحثون في دراستهم: «تدعم النتائج التي توصلنا إليها استراتيجيات الصحة العامة للوقاية من السرطان والتي تركز على التصدي لزيادة الوزن والسمنة في وقت مبكر».

ولفتوا إلى أن الحفاظ على وزن صحي طوال الحياة هو أحد أهم الأشياء التي يمكن للأشخاص القيام بها لتقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وكالات