• ×

أهم مصادر الدهون الصحية.. من المكسرات لجوز الهند

أهم مصادر الدهون الصحية.. من المكسرات لجوز الهند
0
0
89
 هناك اعتقاد خاطئ شائع بأن تناول الدهون يجعل الشخص سمينًا. ومع ذلك، ليست كل الدهون متساوية، وإدراج الدهون الصحية في نظامك الغذائي يمكن أن يكون مفيدًا لصحتك العامة.

من المهم فهم دور الدهون في نظامنا الغذائي واكتشاف أفضل مصادر الغذاء للدهون الصحية التي يمكن أن تعزز رفاهيتنا خلال الأشهر الأكثر دفئًا.

ووفقا لأخصائية التغذية الهندية بريا بانسال، فان «الدهون هي واحدة من أهم المغذيات الكبيرة التي توفر الطاقة وتؤدي وظائف الجسم الحيوية». وذلك وفق ما نقل عنها موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.

وتوضح بانسال أن هناك ثلاثة أنواع مختلفة من الدهون:

- الدهون المشبعة

- الدهون غير المشبعة

- الدهون المتحولة.

محذرة من أن الدهون المتحولة هي الأقل صحة من بين الأشكال الثلاثة للدهون ويجب تجنبها.

أهمية تناول الدهون في الصيف
ذكرت بانسال أنه خلال فصل الصيف، تتطلب أجسامنا نظامًا غذائيًا متوازنًا لدعم مستويات الطاقة والحفاظ على صحة الجلد وتنظيم درجة حرارة الجسم ودعم الرفاهية العامة.

- امتصاص المغذيات
فوفق بانسال ان تناول الدهون يساعد في امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون مثل فيتامينات أ ، د ، هـ ، ك. فهذه الفيتامينات ضرورية لوظائف الجسم المختلفة، بما في ذلك الحفاظ على صحة الجلد ودعم جهاز المناعة وتعزيز صحة العظام السليمة.

- مصدر للطاقة
تعتبر الدهون مصدرًا مركزًا للطاقة، حيث توفر أكثر من ضعف كمية السعرات الحرارية مقارنة بالكربوهيدرات والبروتينات. يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص خلال أشهر الصيف عندما تتطلب الأنشطة الخارجية وزيادة المجهود البدني احتياطيات طاقة إضافية.

- مفيدة للجلد والبشرة
وذكرت بانسال أن الدهون الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية معروفة بخصائصها المضادة للالتهابات وقدرتها على دعم صحة الجلد. إذ يمكن أن يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بهذه الدهون في الحفاظ على بشرة نقية والحماية من أضرار أشعة الشمس.

- تنظيم درجة الحرارة
تعمل الدهون كعامل عازل، ما يساعد على تنظيم درجة حرارة الجسم أثناء الطقس الحار.

وفي هذا الاطار ، تشدد بانسال على ضرورة تضمين الدهون الصحية في نظامك الغذائي لأنها تساعد في الحفاظ على درجة حرارة الجسم متوازنة ومنع ارتفاعها.

أهم مصادر الدهون الصحية الغذائية:
إليك خمسة أطعمة غنية بالدهون أوصت بها الخبيرة:

1. المكسرات والبذور
اللوز والجوز وبذور الكتان وبذور الشيا وبذور القنب كلها مصادر ممتازة للدهون الصحية. حيث توفر هذه المكسرات والبذور مزيجًا من الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، جنبًا إلى جنب مع الألياف والعناصر الغذائية الأساسية الأخرى.

2. السمك
يعتبر السلمون والماكريل والسردين مصادر ممتازة لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي لها خصائص مضادة للالتهابات وتدعم صحة القلب. فيما يعد شوي أو خبز السمك طريقة صحية ولذيذة لدمج هذه الدهون الأساسية في وجباتك الصيفية.

3. الأفوكادو
الأفوكادو مصدر غني للدهون الأحادية غير المشبعة، والتي يمكن أن تساعد في تقليل مستويات الكوليسترول السيئ ودعم صحة القلب. كما أنها مليئة بالألياف والفيتامينات والمعادن.

4. زيت الزيتون
يحتوي زيت الزيتون على نسبة عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة. حيث يحتوي على مضادات الأكسدة وقد تم ربطه بمجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهابات وتحسين صحة القلب.

5. جوز الهند
جوز الهند هو مكون متعدد الاستخدامات يوفر مزيجًا فريدًا من الدهون الصحية، بما في ذلك الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCTs). إذ يتم هضم MCTs بسهولة؛ فهي توفر مصدرًا سريعًا للطاقة.

وكالات