• ×

الخصائص المضادة للسرطان لمركب الأوجينول المستخلص من زيت القرنفل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC8659182/خصائص الأوجينول المضادة للسرطان

في دراسة حديثة لزارع وآخرون بعنوان خصائص الأوجينول المضادة للسرطان Anticancer Properties of Eugenol التي تم نشرها بتاريخ 6 ديسمبر 2021م في المجلة الرائدة ذات معامل التأثير العالي مجلة الجزيئات Molecules، أظهرت مدى فعالية مركب الأوجينول Eugenol المستخلص من زيت القرنفل Clove oil في علاج العديد من أنواع السرطانات مثل سرطان الرئة، القولون، المعدة، عنق الرحم، الثدي، والجلد..

ومن المعروف، أن علاجات السرطان التقليدية تؤدي إلى حدوث كثير من الآثار السلبية، فضلاً عن زيادة مقاومة الأدوية المضادة للسرطان، مما يزيد من سوء علاج السرطان. وبالتالي، يتم التركيز حاليًا على المنتجات الطبيعية. فيوجد في الوقت الحاضر، اهتمام كبير بالمكونات الطبيعية النشطة بيولوجيًا المستخلصة من النباتات الطبية التي تمتلك خصائص مضادة للسرطان. وعلى سبيل المثال، يعتبر نبات القرنفل Clove (Syzygium aromaticum L.) من التوابل عالية القيمة التي تم استخدامها تاريخيًا كمواد حافظة للأغذية وللاستخدامات الطبية المتنوعة. ويُعد من بين المصادر القيمة للفينول. وموطنه الأصلي إندونيسيا ولكنه يُزرع حاليًا في أماكن مختلفة من العالم. ومن بين المكونات النشطة المتنوعة، مركب الأوجينول، وهو المكون النشط الرئيسي في القرنفل، وله خصائص هامة تشمل مضادات الأكسدة، ومضادات الالتهاب، ومضادة للسرطان وغيرها..

والأوجينول (4-allyl-2-methoxyphenol) عبارة عن زيت مسكي يتم الحصول عليه بشكل أساسي من زيت القرنفل. ومنذ فترة طويلة يتم استخدامه في جميع أنحاء العالم نتيجة لخصائصه الواسعة مثل مضادات الأكسدة ومضادات السرطان ومضادات الالتهابات ومضادات الميكروبات وغير ذلك. ويستمر الأوجينول في إثارة اهتمام العلماء بسبب أنشطته متعددة الاتجاهات، مما يشير إلى أنه يمكن استخدامه في الأدوية لعلاج الأمراض المختلفة.

ويتم تحقيق التأثيرات المضادة للسرطان للأوجينول من خلال آليات مختلفة مثل إحداث موت الخلية، وتوقف دورة الخلية، وتثبيط الهجرة، والانتشار، وتكوين الأوعية في العديد من الخلايا السرطانية. إلى جانب ذلك، يمكن استخدام الأوجينول كعلاج مساعد للمرضى الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي التقليدي، حيث يؤدي هذا المزيج إلى زيادة فعالية العلاج مع انخفاض السمية.. وبالتالي، فإن دراسة زارع وآخرون تركز على الخصائص المضادة للسرطان لمركب الأوجينول لعلاج العديد من أنواع السرطان وآلياتها المحتملة.





image




أ.د. طلال علي زارع - الصحة والحياة
بواسطة : admin
 0  0  103
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:10 مساءً الثلاثاء 24 مايو 2022.