• ×

الخيار أفضل طارد للسموم ومضاد للسرطان

الخيار أفضل طارد للسموم ومضاد للسرطان
0
0
648
 
يحتل الخيار المركز الرابع عالمياً على قائمة الخضراوات الأكثر زراعة وذلك لكونه أحد أفضل الخضراوات المفيدة للصحة بشكل عام. وأشارت عدد من الدراسات الحديثة إلى الفوائد الجمة للخيار ودعت إلى الحرص على تناوله.

ويتميز الخيار بأنه يحتوي على 90 بالمئة من وزنه ماءً، لذا فهو يعتبر أفضل بديل لترطيب الجسم لمن لا يشرب الماء بشكل منتظم. كما أنه يساعد الجسم على خفض درجة حرارته داخلياً وخارجياً ويعمل على حماية البشرة من حروق الشمس والالتهابات.

وتعمل نسبة الماء الموجودة في الخيار كأداة طاردة تخلص الجسم من الفضلات والسموم مع تناوله بانتظام فهو مفيد للتخلص من حصوات الكلى وخفض نسبة الكولسترول.

ويحتوي الخيار على معظم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم خلال اليوم مثل فيتامينات (ج) و(ه) المفيدة في تعزيز الجهاز المناعي وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة.

ويعد الخيار مصدراً للمعادن إذ أنه يحتوي على نسبة عالية من المعادن الهامة مثل البوتاسيوم والماغنيسيوم ولهذا السبب يكثر اعتماد المنتجعات الصحية عليه في منتجاتها العلاجية.

وبسبب احتوائه على نسبة عالية من الماء والسعرات الحرارية المنخفضة يعتبر الخيار بديلاً مهماً في تسهيل الهضم وعاملاً أهم في إنقاص الوزن، كما أنه يعيد نضارة العين حيث تساهم عملية وضع شرائح رقيقة من الخيار على العيون المنتفخة في تقليص نسبة تشكل الأكياس الدهنية تحت الجفون ويخفف من انتفاخها.

ويقاوم الخيار السرطان ويحتوي على ثلاثة عناصر أساسية من مضادات الأكسدة تساهم كثيرًا في تقليل مخاطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان المبيض والثدي والبروستاتا والرحم.

ولمرضى السكر، يحتوي الخيار على هرمون تحتاجه خلايا البنكرياس لإنتاج الأنسولين الذي يحتاجه المريض بداء السكر كما اكتشف الباحثون أهميته في تنظيم وضبط ضغط الدم في الجسم.

ويعالج الخيار الأمراض البكتيرية في الفم ويقضي على الجراثيم المسببة مما يساعد وبشكل فعال على تعقيم الفم ومنع وتقليل الرائحة غير الطيبة.

بفضل احتوائه على عنصر السليكا يساعد الخيار على تقوية الشعر ونموه ويكسبه بريقاً ولمعاناً كما أنه يفيد الأظفار كذلك حيث يحول دون ترققها وتقصفها.

ويعمل الخيار على تخفيف التهابات المفاصل والنقرس حيث تعمل السيلكا على تعزيز الأنسجة الضامة. ويستخدم الخيار بعد خلطه بعصير الجزر لعلاج آلام النقرس والمفاصل وتقليل مستويات حمض اليوريك.

لتجنب الإصابة صباحًا بالصداع أو الشعور بالدوار فإن تناول شرائح من الخيار قبل الخلود إلى النوم مفيد في ذلك لاحتوائه على فيتامين(ب).

ويفيد الخيار في حماية الكلى لكونه يعمل على تقليل مستويات حمض اليوريك في الجسم فهو مدر للبول لاحتوائه على نسبة عالية من الماء وبالتالي يحافظ على صحة الكلى ويحميها من تكون الحصوات.

الرياض