• ×

أسئلة حول منظار الركبة وآلام العانة وتغير لون الساق والدسك وكسر الكاحل

0
0
2631
 منظار الركبة لعلاج الخشونة..

* أم عبدالعزيز تسأل عن عملية منظار الركبة التي اقترحها الطبيب عليها لعلاج خشونة متقدمة في ركبتها.

- في الواقع أن مرض خشونة الركبة في المراحل المتقدمة لا تفيد معه عملية منظار الركبة لأن العملية هي عبارة عن تنظيف وغسيل للمفصل ولا تؤدي إلى إزالة المرض ولا إعادة الغضروف المريض. وبالتالي فإن نسبة نجاح هذه العمليات عند مرضى خشونة الركبة المتقدم هي نسبة بسيطة ولا ننصح بها. والواجب هو استبدال هذه العملية بعملية مفصل الركبة الصناعي الذي هو الحل الأفضل في هذه الحالات ويحمل نسبة نجاح كبيرة بإذن الله.


آلام في منطقة العانة..

* قارئ يسأل عن آلام تراوده في منطقة العانة منذ أسابيع علماً بأنه بدأ في ممارسة الرياضة قبل ذلك.

- هذه الآلام قد تكون ناتجة عن التهاب أو تمزق بسيط في العضلات التي تصل عظمة الحوض في عظام الفخذ وتقع في المنطقة الداخلية من الفخذ. والتهاب أو تمزق هذه العضلات قد يحدث نتيجة ممارسة الرياضة العنيفة وممارسة الرياضة بشكل مفاجئ. وعادةً ما تظهر هذه الآلام في منطقة العانة خصوصاً مع بعض الحركات مثل حركة تبعيد الساق. وتختلف الآلام في شدتها من آلام بسيطة إلى آلام مبرحة. والتشخيص عادة ما يكون عن طريق الفحص السريري. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى أشعة الرنين المغناطيسي. أما بالنسبة للعلاج فإنه يتكون من التوقف عن ممارسة الرياضة العنيفة وتناول الأدوية المضادة لالتهاب العضلات والمفاصل والأدوية المسكنة للآلام والأدوية المرخية للعضلات. كما أن العلاج الطبيعي له دور مهم في علاج هذه الحالات من حيث تقليل الآلام وكذلك استعادة اللياقة في العضلة وعمل برنامج إطالة لها بحيث تستطيع تحمل الضغوط الذي تنتج عن ممارسة الرياضة في المستقبل. وبعد أن تختفي الآلام فإننا ننصح المريض بالعودة لممارسة الرياضة بشكل تدريجي وبطيء وبالحرص على عمل برنامج احمائي وإطالة للعضلة قبل ممارسة الرياضة. وفي بعض الحالات القليلة النادرة التي لا تستجيب لهذه الخطة العلاجية فإنه يمكن حقن الديبومدرول الموضعية في منطقة العضلة الملتهبة للقضاء على التهاب بشكل تام بإذن الله.


تغير لون الساق مع بقع داكنة وزرقاء..

* قارئة تسأل عن وجود بقع داكنة وزرقاء في الساقين تظهر بين فينة وأخرى وتصاحبها بعض الآلام.

- في الواقع أن هذه البقع والتغيرات قد تكون نتيجة العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض الدم أو أمراض الجلد أو نتيجة وجود دوالي. والواجب عليك هو مراجعة طبيب الجراحة العامة أو طبيب الأمراض الجلدية حيث أن هذه التغيرات في اللون ليست لها علاقة بالعظام أو بالعضلات على أغلب الظن.


النوم والدسك..

* قارئ يسأل عن أفضل وضعية للنوم لمريض الدسك حيث أنه يعاني من انزلاق غضروفي وسمع بأن النوم على الأرض أفضل من السرير ويسأل عن مدى صحة ذلك.

- في الواقع أنه ليس هناك دليل بأن النوم على الأرض أفضل من السرير ولكن ذلك يعتمد على نوعية السرير. فالواجب هو اختيار مرتبة صحية للنوم وهي متوفرة بنوعيات مختلفة. والمرتبة الصحية بالنسبة للظهر هي التي تحتوي على أكبر عدد ممكن من الزنبركات الساندة للجسم والساندة لسلسلة الظهر. أما بالنسبة للطبقة التي تغطي هذه الزنبركات فهي قد تكون قاسية أو متوسطة أو لينة بحسب رغبة الشخص. وأنا شخصياً أفضل الطبقة اللينة لأنها تمنع ظهور نقاط الضغط على أجزاء الجسم المختلفة مثل الكتف والورك والكاحل. وعند استخدام هذه المراتب فإنه يمكن للمريض النوم على ظهره مع ثني الركبتين ووضع مخدة تحتهما. أما إذا نام على جنبه فيمكنه وضع مخدة بين الركبتين.


كسر في الكاحل مع آلام وتورم..

* قارئ يسأل عن حالة قدمه حيث أنه قد تعرض لحادث أدى الى كسر في عظمة الكاحل تم تثبيته جراحياً قبل ثلاثة أشهر والتأم بشكل تام ولكنه لا يزال يعاني من آلام وتغير في لون القدم والكاحل وتورم فيهما.

- في الواقع أن الشعور بآلام أو تورم في منطقة الكسر هو شيء طبيعي بعد هذه النوعية من الكسور وقد يستمر لبضعة أشهر. وطالما أن الأعراض التي يشعر بها المريض تتحسن تدريجياً مع مرور الوقت وطالما أن الطبيب قد قام بطمأنته بعد إجراء الفحص السريري والأشعة السينية فإنه لا يوجد داع للقلق. والواجب عليه هو محاولة تجنب الإجهاد ومحاولة تجنب المشي لفترات طويلة ويمكنه استخدام العكاز إذا ما اضطر إلى المشي لفترات طويلة بالإضافة إلى استخدام الربطة الطبية أو الشراب الطبي المانع لتورم القدمين. بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام بعض المسكنات الخفيفة واستخدام بعض المراهم التي تساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي إلى التقليل من التورم.

د. ياسر البحيري، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com