• ×

إستس بارك كولورادو

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
إستس بارك كولورادو

أ.د. طلال علي زارع

يعد إستس بارك Estes Park من أجمل الأماكن التي زرتها.. وبلدة إستس بارك تقع في مقاطعة لاريمير في ولاية كولورادو Colorado بأمريكا تأسست عام 1859م، وتبلغ مساحتها 15.2 كم2، وترتفع عن سطح البحر بـ 2293م على النطاق الأمامي لجبال روكي عند المدخل الشرقي لمتنزه روكي ماونتن الوطني..


image


ويقع منتجع إستس بارك على طول نهر بج ثومبسون، وهو منتجع صيفي شهير وموقع مقر متنزه جبال الروكي الوطني. وكان عدد سكان استس بارك 5858 في تعداد عام 2010م. وتطل البلدة على بحيرة إستس لسد أولمبس.. وتصطف المتاجر والمحلات على جانبي الشارع الرئيسي الذي تهيمن عليه أجواء البلدة الصغيرة الهادئة.. والجو رائع في فصل الصيف، أما في فصل الشتاء فإن الثلوج يمكن أن تغطي المكان، وتنخفض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر.


image


وأول زيارة لي لهذا المكان كانت في صيف عام 1979م اثناء دراستي للماجستير في جامعة شمال كولورادو، حيث ذهبت مع مجموعة من الطلاب والطالبات وأستاذ المادة بحافلة في رحلة علمية لمادة في علوم الأحياء من الصباح الباكر ، وعدنا بعد العصر.. واستغرقت المسافة حوالي ساعتين من مدينة جريلي حتى وصلنا إلى إستس بارك.. والطريق يخترق جبال الروكي Rocky Mountains المكسوة بأشجار الصنوبر وغيرها من النباتات.. ولإعجابي الشديد بهذا المكان فقد تكررت زيارتي له مع الأهل والأقارب، ونعود في نفس اليوم.. كما شملت زياراتي في ولاية كولورادو مدن دنفر وفورت كولينز وبولدر ومنتجعات وبلدات في أعالى جبال روكي مثل كيستون وفيل وأسبن..

وجبال روكي أو الجبال الصخرية، هي مجموعة من السلاسل الجبلية التي تقع غرب أمريكا الشمالية وتمتد على مسافة 4800 كم من الأطراف الشمالية لولاية بريتيش كولومبيا في كندا إلى ولاية نيومكسيكو في الجنوب الغربي من أمريكا، ويبلغ ارتفاع أعلى قممها وهي قمة ألبيرت 4399 مترا. وتعتبر جبال اروكي منبعاً لـ14 نهراً منها نهري كولورادو وميسوري..


image


وقد أنشئت كثير من المنتزهات العامة والمحميات للحفاظ على الثروات الطبيعية لجبال روكي.. وتتمتع جبال روكي بتنوع بيئي كبير، حيث تتميز المناطق الجنوبية الأكثر دفئاً وجفافاً بأشجار الصنوبر والسنديان والعرعر، أما المناطق الشمالية الأبرد والأكثر رطوبةً فهي موطن لأشجار التنوب والراتينغ والصنوبر..

وتعد جبال الروكي موطناً طبيعياً لكثير من الحيوانات البرية مثل حيوانات الإلك، الموظ، الغزال ذو الذيل الأبيض، الغزال البغل، الظبي الأمريكي، ماعز الجبال، الدب الأسود، ذئب البراري، القطط البرية والسناجب.. وتوجد في هذه الجبال كثير من الثروات المعدنية أبرزها النحاس، الذهب، الفضة، الرصاص والزنك..

وبفضل طبيعة جبال روكي الرائعة ومناظرها الخلابة تجتذب هذه الجبال سنوياً ملايين السياح من مختلف أنحاء العالم الراغبين بالتزلج على الجليد، التخييم، التسلق، التقاط الصور، الصيد وركوب الدراجات..

talalzari.com
الصحة والحياة

بواسطة : admin
 0  0  694