• ×

الرمان.. مذاق رائع وترياق ضد الشيخوخة

الرمان.. مذاق رائع وترياق ضد الشيخوخة
0
0
1203
 
تحظى فاكهة الرمان علاوة على طعمها الحلو ومذاقها الرائع على كنز من الفوائد الصحية المهمة للجسم فهي تخفف من آثار الشيخوخة والتجاعيد بشكل عام نظراً لاحتوائها على العديد من مضادات الأكسدة وفي ذات الوقت تساعد بشكل ممتاز على حماية الكلى بطرد السموم الضارة التي تؤثر على عملها بالإضافة إلى تخفيف مستوى الكولسترول في الدم و خفض الضغط.

وتحمي فاكهة الرمان الكبد وتجدد نشاطها فقد أظهرت دراسات وأبحاث طبية أن الرمان يحتوي على معادن تساعد الكبد على امتصاص فيتامين (A) من الغذاء مما يعين على حمايته وتجديده وطرد السموم منه.

وإلى جانب ذلك تعزز المناعة باحتوائها على فيتامين (C) المهم في تعزيز نظام المناعة في الجسم وتقوية الأسنان بشكل عام وحماية العظام من الهشاشة والمساعدة على النمو.

وقد ثبت علمياً أن الرمان يساعد على الحد من العمليات الكيميائية الحيوية المرتبطة بمضاعفة المعاناة من الحساسية وذلك لاحتوائه على نسب عالية من "البوليفينول"، كما أنه يحمي القلب ويحسن قدرات الجسم على تخفيض نسبة الكولسترول في الدم المؤدي لانسداد الأوعية الدموية وبالتالي يحمي القلب من العديد من الأمراض و تصلب الشرايين.

وأثبتت دراسات طبية وأبحاث مختصة أن الرمان يعتبر من الموانع القوية والمحاربة للخلايا السرطانية بشكل عام التي يعتبر سرطان البروستاتا من أكثرها شيوعاً.

ومثل ما يفيد الرمان في الوقاية من سرطان البروستاتا فهو كذلك يحد من خطر سرطان الثدي حيث يمنع و يقف حاجزاً ضد انتشار الخلايا السرطانية في الجسم.

وبالإضافة إلى الوقاية من العديد من أنواع السرطان المميتة مثل سرطان البروستاتا وسرطان الثدي فإن الرمان يعد علاجاً فعالاً في منع سرطان الجلد القاعدي والحرشفي بشكل عام.

ومن المعروف بأن تناول الرمان يخفض ضغط الدم المرتفع وحافظ على معدله الطبيعي وللحصول على فائدة سريعة في ذلك فإن شرب العصير يعتبر العلاج العاجل.

ويساعد الرمان في تنظيم السكر في الدم ويحمي من حساسية الأنسولين كما يكافح الآثار التي يتسبب بها مرض السكري من زيادة الوزن وغيرها فهو مخفض ممتاز للوزن.

ويعمل الرمان ومن خلال تجارب عديدة أثبتت فعاليته في ذلك على تباطؤ ظهور آثار وتبعات مرض الزهايمر والخرف واعتلال بعض القدرات العقلية بشكل عام.

وتفيد المغذيات النباتية العديدة الموجودة في الرمان بوفرة وكثرة على إمداد الجسم بما يحتاجه من فيتامينات تمنع الإصابة بهشاشة العظام والتهاب المفاصل.

كما أن قشر الرمان بالتحديد يفيد إذا تم طهيه وشرب ماؤه في المساعدة على الهضم ووقف الإسهال الحاد والتخلص من الديدان المعوية بالإضافة إلى تخفيف الإمساك.

هذه بعض الآثار الصحية العديدة والمفيدة للرمان بشكل عام والذي يعتبر أيضاً نافعاً جداً في التخفيف من الصداع والإرهاق وتنظيف مجاري التنفس وتطهير الدم وغيرها الكثير الذي يضاف إلى مذاقه الرائع.

الرياض