• ×

كيف تتفادى الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام؟

كيف تتفادى الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام؟
0
0
91
 هل شعرت يوما بالنعاس بعد التهام إفطار شهي أو عشاء صحي؟ اتضح أن هناك بالفعل أسبابا تجعلك تشعر بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام.

تقول مليسا بريست، خبيرة حمية غذائية لدى مؤسسة الكلى الوطنية في إيلينوي، لموقع «بريفيشن»، «جسمك يعمل كمصنع عالي الكفاءة، عندما يدخله الطعام كأنه يمر على شريط متحرك في هذا المصنع، وتبدأ الأجهزة المختلفة في تفتيته والتعامل معه لأغراض مختلفة، ويذهب كل جزء منه في اتجاه مختلف حتى يستمر الجسم في القيام بمهامه. وبالطبع هذه العملية تتطلب كثيرا من الطاقة التي يمكن أن تشعرك بالتعب».

وتضيف: «عندما تبدأ بمضغ الطعام، يرتفع مستوى الإنسولين في الجسم، وعندما تنتهي من طعامك ينخفض مستوى الإنسولين مرة أخرى ما قد يشعرك بالتعب. هذا طبيعي، والشعور بالنعاس يجب ألا يستمر طويلا بعدها».

تقترح بريست وصفة لتفادي الشعور بالنعاس عقب تناول الطعام، وهي أن تحتوي الوجبة على الكربوهيدرات المعقدة والدهون الصحية والبروتين الخالي من الدهون. واختيار الأطعمة التي تحتوي على نسبة صغيرة من الدهون المشبعة، وغنية بالألياف، وغير مصنعة.

إلى جانب الاهتمام بالحركة يوميا، والنوم لمدة 7 ساعات على الأقل يوميا، وشرب الماء.

أطعمة غنية بالدهون والكربوهيدرات
الأطعمة الغنية بالدهون والكربوهيدرات لذيذة، لكنها قد تؤدي للشعور بالخمول، لأنها تتسبب في إفراز هرمون كوليسيستوكينين أو بروتين سيتوكين (بروتين يستخدم في نقل الإشارات بين الخلايا المناعية) الذي أظهرت الأبحاث علاقة بين زيادة إفرازهما والشعور بالخمول بعد تناول الطعام.

وعند تناول طعام غني بحمض تربتوفان بكمية كبيرة، خصوصا إذا كان بجانبه طعام غني بالكربوهيدرات، فسوف تشعر بالنعاس لعدة ساعات عقب الانتهاء من الطعام.

تربتوفان هو حمض أميني يساعد جسمك على الشعور بالارتخاء ويساعد على إفراز هرمونات السعادة (سيرتونين وميلاتونين)، ويوجد غالبا في الدجاج واللبن والخبز والشوكولاته وسمك التونة المعلب، وجبن الشيدر، وزبدة الفول السوداني، والشوفان.

وتقول بريست إن الشعور بالتعب عقب تناول الطعام، أحيانا، مرتبط بكمية الطعام نفسها وليس نوعها، فكلما كانت الوجبة كبيرة استهلكت كثيرا من الطاقة لهضمها وبالتالي سيليها شعور بالتعب.

وتشير إلى أن «عدم تحمل» أنواع معينة من الأطعمة قد يسبب مشكلات في الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والتقيؤ.

فإذا تناولت طعاما به مادة جلوتين وأنت مصاب بـ«عدم تحمل الجلوتين» فقد تشعر ببعض الإعياء، وهو ما سيؤدي إلى عدم استفادة الجسم من الطعام المهضوم.

كيف يمكن أن تمنع الشعور بالنعاس بعد تناول الطعام؟
تقترح بريست عدة خطوات يمكنها المساعدة في منع الشعور بالنعاس والخمول بعد تناول الطعام، منها:

1- الموازنة في الوجبة بين الكربوهيدرات والبروتين ستؤدي إلى الاستفادة المثلى من الطعام كوقود للجسم.

2- التحرك لمدة 10 دقائق بعد تناول وجبة العشاء بدلا من الجلوس لمشاهدة التلفزيون سيساعد الجسم على الهضم وتحويله إلى طاقة.

وتشير إحدى الدراسات إلى أن التعرض لإضاءة قوية يساعد أيضا على التخفيف من شعور التعب أو الإعياء ويساهم في الوصول لتفكير أصفى بعد تناول الوجبة. وذكرت الدراسة نفسها أن من يأخذون قيلولة بعد وجبة الغداء يشعرون بتعب أقل ويكون لديهم قدرة أعلى على القيام بمهامهم.

وكالات