• ×

مكون في طعامك يمنحك الطاقة!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 هل سبق لك أن لاحظت أن بعض الأطعمة تجعلك تعمل بطاقة عالية لساعات بينما تجعلك بعض الأطعمة تشعر بالتعب بمجرد تناولها؟ حسنا، أنت لست وحدك. لدينا جميعًا ردود الفعل هذه تجاه الأطعمة، ولكن إدراك ما وراء هذه التأثيرات المختلفة هو المفتاح للسيطرة على حياتنا وتناول الطعام للشعور بالحيوية، حسب موقع «Health Digest» الطبي المتخصص الذي نقل عن «Harvard Health Publishing» إن مفتاح تناول الطعام للحفاظ على مستويات الطاقة مرتفعة ومستدامة هو مستوى السكر بالدم.
ووفقًا لعيادة «كليفلاند»، فإن المؤشر الغلايسيمي هو تصنيف للكربوهيدرات التي يحتوي عليها الطعام؛ حيث لا تتساوى جميع الكربوهيدرات؛ فالكربوهيدرات ذات المؤشر الغلايسيمي المرتفع مثل الوجبات السريعة على سبيل المثال، ترفع مستويات السكر في الدم بسرعة، في حين أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم مثل منتجات الألبان والمنتجات الطازجة، لها تأثير معاكس؛ فهي تطلق السكر في مجرى الدم ببطء على مدى فترة زمنية أطول؛ وهذا ما يمنحك طاقة دائمة.

كيف تعزز الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم الطاقة؟
السبب في أن الأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم تمنحك تلك الطاقة المستدامة هو أنها لا تفرط في تحميل نظامك بكمية كبيرة من السكر لدرجة أن جسمك يطلق المزيد من الأنسولين لاستقلابه. والنتيجة عندما يحدث ذلك هي أن مستويات السكر في الدم قد تنخفض، مما يتسبب في فقدان أي من الطاقة التي قد اكتسبتها بسرعة من الطعام الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر في الدم وتبدأ في الشعور بالتعب والنضوب بسرعة كبيرة، كما تقول «Medical News Today».
والأطعمة منخفضة نسبة السكر في الدم لا تسبب هذا الارتفاع في الأنسولين وبالتالي لا تنتج هذا التفاعل. وبدلاً من ذلك، تطلق السكر وبالتالي طاقتها في مجرى الدم تكون تيارا مستمرا بطيئا.
وعليه فالأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض لا تحافظ على الشعور بالنشاط فحسب، بل قد تساعد أيضًا في درء مرض السكري من النوع 2. لذا فإن تناول الأطعمة المناسبة على مقياس مؤشر نسبة السكر في الدم لا يساعدك فقط على الشعور بالتحسن على أساس يومي، ولكن يمكن أن يحمي صحتك العامة على المدى الطويل، وفقًا لـ«INTEGRIS Health».

الأطعمة التي يجب تناولها وتجنبها
تشمل الأطعمة ذات النسبة العالية من السكر في الدم الأطعمة المصنعة من السكر المضاف أو أشكال أخرى من التحلية مثل شراب الذرة عالي الفركتوز. ويشمل ذلك المشروبات الغازية والعديد من الوجبات الخفيفة مثل رقائق البطاطا والدونات. كما تدرج السلع المخبوزة والوجبات السريعة أيضًا بقائمة الأطعمة التي يجب تجنبها لأولئك الذين يرغبون في التحول إلى نظام غذائي منخفض السكر.
بالاضافة الى ذلك، تشمل الأطعمة ذات المؤشر الغلايسيمي المنخفض معظم منتجات الألبان والفواكه الطازجة والمكسرات والفاصوليا والخضروات باستثناء البطاطا؛ التي تحتوي على مؤشر نسبة سكر في الدم مرتفع.
ولكن لا تقلق بشأن فقدان جميع وجباتك الخفيفة المفضلة؛ فبعض المحليات لديها نتائج أقل في مؤشر نسبة السكر في الدم مثل سكر جوز الهند والعسل على سبيل المثال؛ فإذا كنت تستخدم الحبوب الكاملة، فلن تضطر أيضًا إلى استبعاد المخبوزات من نظامك الغذائي ذي المؤشر الغلايسيمي المنخفض.

الشرق الأوسط
بواسطة : admin
 0  0  19
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:07 مساءً الثلاثاء 24 مايو 2022.