• ×

تناول ثمرة طماطم واحدة يقيك ارتفاع الضغط

تناول ثمرة طماطم واحدة يقيك ارتفاع الضغط
0
0
481
 قد يُجدي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، في تقليل فرص الوفاة المُبكرة، ولكن يمكنك أيضًا زيادة متوسط العمر المتوقع، ومنع أعراض ارتفاع ضغط الدم، من خلال إضافة أحد أنواع الفاكهة الرخيصة المتعارف عليها شعبيًا أنها من الخضروات أيضًا، إلى وجبة عشاءك يوميًا وهي ثمرة الطماطم أو "البندورة".

وفقا لهيئة الصحة البريطانية NHS، فإن تناول نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على ما لا يقل عن خمسة أجزاء من الفاكهة والخضروات في اليوم، يمكن أن يقلل من خطر الوفاة المبكرة. ويمكن أن يساعد تناول الطماطم (البندورة) في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، حسب خبيرة التغذية جوليت كويلو وخبيرة التغذية الدكتورة سارة بروير.

تحتوي الطماطم على الليكوبين، أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل كمية الكوليسترول الضار LDL في الجسم ، مع زيادة كمية الكولسترول النافع HDL. وتعتبر الوجبة اليومية من منتجات الطماطم مثالية، ومع ذلك ، فإن استهلاك الطماطم عدة مرات في الأسبوع لا يزال يوفر العديد من الفوائد الصحية.

وأضاف خبراء التغذية في كتابهم بعنوان "تناول طعامًا جيدًا لحياة أفضل وعمر أطول"، أنه يجب على الجميع تناول حصة من الطماطم أو منتجات الطماطم كل يوم، وكتبوا "كجزء لا يتجزأ من النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط ، تعد الطماطم مصدرًا كبيرًا للفيتامينات A و C المعززة للصحة".

كما تحتوي الطماطم أيضًا على مضاد قوي للأكسدة يسمى الليكوبين ، والذي قد يحسن صحة القلب ويحمي من الاصابة بالعديد من أنواع السرطان.
وتشير العديد من الدراسات إلى أن الطماطم - وخاصة اللايكوبين الذي تحتويه - تساعد في الحفاظ على صحة القلب كما تُظهر الأبحاث أن تناول كميات أكبر من الطماطم ومنتجات الطماطم يقلل من الكوليسترول السيئ (LDL) ، ويزيد من الكوليسترول المفيد (HDL) ، وقد يخفض ضغط الدم.

وأضاف خبراء التغذية أن منتجات الطماطم المختلفة تحتوي على كميات متفاوتة من اللايكوبين ، وبالتالي لها فوائد مختلفة في ضغط الدم، كما توفر الطماطم المجففة بالشمس أكبر كمية من الليكوبين ، بينما توفر الطماطم العادية أقل كمية من اللايكوبين، وفي الوقت نفسه ، يمكنك أيضًا خفض ضغط الدم عن طريق تناول المزيد من اللبن الزبادي والتوت والموز والأفوكادو. ولكن ، من الضروري الحد من كمية الملح في نظامك الغذائي ، لأن الملح يرفع ضغط الدم ويجب أن يتناول الجميع أقل من 6 غرام من الملح في اليوم الواحد - أي ما يعادل حوالي ملعقة صغيرة.

وكالات