• ×

اكتشاف إنزيم يخلص الجسم من السكر الزائد

اكتشاف إنزيم يخلص الجسم من السكر الزائد
0
0
1425
 تمكن العلماء من اكتشاف إنزيم (خميرة) يخلص الجسم من السكر الزائد ويمنع تخزينه على شكل دهون.

ويعمل هذا الانزيم الذي تمكن علماء من مركز أبحاث تابع لجامعة مونتريال الكندية من التعرف عليه على تخليص خلايا الجسم من السموم الكيمائية التي تنتج عند تشبع الخلايا بالسكر.

وقال العلماء إن الإنزيم الذي رمزوا له ب(G3PP) يمنح الأمل لمرضى السمنة الذين عجزوا عن التخلص من السكر الزائد في أجسامهم.

ومن المعلوم أنه عندما يكون هناك الكثير من السكر في الجسم تشكل الخلايا مادة كيمائية تسمى (فوسفات الغليسيرول3) (Glycerol-3-phosphate) والتي يمكن أن تتسبب في تلف أجهزة الجسم.

وقال الدكتور مارك برنتكي، أحد كبار الباحثين في الدراسة "لقد وجدنا أن G3PP قادر على تحويل جزء كبير من فوسفات الغليسيرول إلى غليسيرول وطرده خارج الخلية وبالتالي الحفاظ على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين في البنكرياس والأجهزة المختلفة من التأثيرات السمية الناتجة عن ارتفاع مستويات السكر".

وتقوم الخلايا في أجسام الثدييات باستخدام الجلوكوز والأحماض الدهنية غذاءً لها.

استخدام هذه المواد داخل الخلايا يحكم العديد من العمليات الفسيولوجية، مثل إفراز الأنسولين من قبل خلايا بيتا، وإنتاج الجلوكوز في الكبد، وتخزين الدهون في الأنسجة الدهنية وتحليل المواد الغذائية لإنتاج الطاقة.

اضطراب وظائف الجسم هذه يمكن أن يؤدي إلى السمنة، وداء السكري من النوع 2 وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتستشعر خلايا بيتا التغيرات في مستويات السكر في الدم وتقوم بإفراز الأنسولين وفقا لطلب الجسم.

ومع ذلك، عندما تستقبل خلايا بيتا كم من الجلوكوز والأحماض الدهنية الزائدة تصبح نفس هذه العناصر الغذائية الزائدة سامة وتدمر هذه الخلايا وتعطل وظائفها وتؤدي إلى الإصابة بمرض السكري.

الرياض