• ×

العارضة وسيزار يخلصان البرازيل من كمين تشيلي

العارضة وسيزار يخلصان البرازيل من كمين تشيلي
0
0
629
 
احتاجت البرازيل المضيفة الى ركلات الترجيح لكي تحجز مقعدها في الدور ربع النهائي على حساب جارتها تشيلي بالفوز عليها 3-2 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الاصلي والاضافي على "ستاديو مينيراو" في بيلو هوريزونتي في افتتاح منافسات الدور الثاني.

ويدين "سيليساو" بتأهله الى حارسه المخضرم جوليو سيزار الذي صد ركلتي جزاء فيما تكفل القائم بمنح البطاقة الى اصحاب الضيافة بعد ان صد التسديدة الاخيرة لمنتخب "لا روخا" والتي نفذها غونزالو خارا.

والمفارقة ان تشيلي اصطدمت بالبرازيل في المناسبات الاربع التي تأهلت فيها الى الادوار الاقصائية، ليصبح "سيليساو" عقدتها المطلقة، خصوصا انه لم يخسر امامها على ارضه في المباريات ال 28 التي جمعته بها على كافة الاصعدة، بينها تسعة انتصارات وتعادل في المسابقات الرسمية.

كما حافظت البرازيل على تألقها في معقلها حيث لم تخسر في المسابقات الرسمية منذ 39 عاما، وتحديدا منذ عام 1975 حين سقطت في بيلو هوريزونتي بالذات امام البيرو 1-3 في ذهاب الدور نصف النهائي من كوبا اميركا (اقيمت البطولة حينها بنظام مسابقات الدوري) قبل ان تفوز ايابا 2-صفر دون ان يجنبها ذلك الخروج من المسابقة، علما بانه خسارتها الاخيرة على ارضها على الصعيد الودي تعود الى عام 2002 ضد الباراغواي في مباراة خاضها المدرب الحالي لويز فيليبي سكولاري بتشكيلة رديفة لان "اوريفيردي" كان قد توج للتو بلقب مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.

وجاءت بداية المباراة حماسية من قبل الطرفين وسط اندفاع بدني هائل وكانت الفرصة الاولى لاصحاب الارض اثر ركلة ركنية وصلت عبرها الكرة الى مارسيلو المتواجد خارج المنطقة، فتخلص من لاعب تشيلي قبل ان يطلقها قوية بجانب القائم الايمن لمرمى كلاوديو برافو (5).

وردت تشيلي بتسديدة بعيدة من مارسيلو دياز مرت قريبة من القائم الايسر لمرمى جوليو سيزار (6).

ولم ينتظر بعدها رجال سكولاري كثيرا لافتتاح التسجيل بعد ركلة ركنية من الجهة اليسرى نفذها نيمار فوصلت الى تياغو سيلفا الذي حولها برأسه نحو القائم الايسر حيث دافيد لويز فحاول غونزالو خارا ان يقطع الكرة قبل وصولها الى المدافع الجديد لباريس سان جرمان الفرنسي لكنه حولها عن طريق الخطأ في مرمى فريقه (18).

واحتسب الهدف لدافيد لويز لان الكرة لامسته قبل ان تواصل طريقها الى الشباك.

وجاء الرد التشيلي مثمرا وبعد خطأ فادح من هولك على الجهة اليسرى لمنطقة فريقه حين مرر كرة خاطئة لدافيد لويز اثر رمية جانبية نفذها مارسيلو، فخطفها ادواردو فارغاس وتقدم بها قبل ان يمررها لاليكسيس سانشيس الذي اطلقها ارضية على يمين جوليو سيزار (32)، ليصبح اول لاعب يسجل في المرمى البرازيلي خلال الدور الثاني منذ نهائيات 1998، واللاعب الاخير الذي حقق ذلك في هذا الدور كان... مواطنه مارتشيلو سالاس (1-4).

وفي بداية الشوط الثاني حصلت البرازيل على فرصة للتقدم مجددا من تسديدة بعيدة لفرناندينيو لكن محاولة لاعب وسط مانشستر سيتي الانكليزي مرت قريبة من القائم الايمن (49).

وعاد المنتخب البرازيلي ليهدد مرمى برافو مجددا وهذه المرة اثر كرة عرضية من هولك وصلت الى القائم الايسر حيث جو، بديل فريد، لكن مهاجم اتلتيكو مينيرو اخفق في اصابة الكرة بعد ان كان في موقع مثالي للتسجيل (74).

وبقيت النتيجة على حالها حتى صافرة نهاية الوقت الاصلي ليحتكم الطرفان الى التمديد الذي كان الاول لتشيلي في تاريخ مشاركاتها في كأس العالم (8 مع نهائيات البرازيل 2014).

ثم احتكم بعدها الطرفان الى ركلات الترجيح الثالثة والعشرين في تاريخ النهائيات، ابرزها على الاطلاق في نهائي 1994 (فازت البرازيل على ايطاليا) و2006 (فازت ايطاليا على فرنسا)، وابتسم الحظ للبرازيليين بفضل تألق جوليو سيزار الذي صد ركلتي بينيا وسانشيس، فيما تكلف القائم بصد محاولة خارا وتعويض الركلة الترجيحية الهزيلة لويليان الذي سدد بجانب القائم الايمن وتلك التي صدها الحارس برافو لهولك.

أ. ف. ب