• ×

«زي النهارده».. تشغيل ساعة «بيج بن» 3 يونيو 1859

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
image


«زي النهارده».. تشغيل ساعة «بيج بن» 3 يونيو 1859

ماهر حسن

اكتسبت ساعة بيج بن، التي اكتسبت اسمها من اختصار اسم بنجامين هول، وزير الأشغال البريطانى، ضخم الجثة والذى شهد إقامتها وأشرف على تنفيذ مشروعها وتصميم برجها خاصة، فكانوا يطلقون عليه اختصارا اسم بيج بن، وأطلقوا هذا الاسم تكريماً له على جرس الساعة الضخم فأطلق اسمه على الساعة كلها، والتى يبلغ وزنها نحو ١٢ طنا ونصف الطن، وعلى حد ما ذكر الدكتور طلال زارع في صحيفة «عكاظ» السعودية فإن هذه الساعة المثبتة في برج لندن وقائمة إلى بجوار قصر ويستمنستر (البرلمان البريطانى) تعد من أهم المعالم التي يحرص السائحون على زيارتها.

وهى أشهر ساعة لقياس الوقت في العالم، بدأ عملها «زي النهارده» في ٣ يونيو ١٨٥٩، وتتميز الساعة بدقتها المتناهية في قياس الوقت، وتعتبر دقاتها رمزاً للتوقيت العالمى، وتوجد الساعة في برج القديس استيفان بالجزء الشمالى من مبنى البرلمان في دائرة ويستمنستر بالعاصمة البريطانية، وبرج الساعة طوله ٣٢٠ قدماً، وقد قام بتصميم الساعة إدموند بكيت، وصنعها إدوارد دنت ومن بعد وفاته فردريك دنت.

ومنذ عام ١٩٢٤ بدأت دقات بيج بن تعلن الوقت عبر إذاعة الـ«بى.بى.سى» يومياً. واعتاد كثير من الناس حول العالم أن يسمعوا دقاتها قبل نشرات أخبار الإذاعة البريطانية. ويبلغ عمر الساعة الآن حوالى قرن ونصف القرن، وبالنظر إلى عمرها الطويل تظل الساعة في حالة جيدة، ويمكن أن تتعرض لعطل مفاجئ مرة كل حوالى سبع سنوات، ومعظم الحوادث التي تعرضت لها كانت بسيطة، سوى واحدة وقعت عام ١٩٧٧، حيث توقفت الساعة كلياً عن العمل واستغرق إصلاحها مدة أسبوع كامل.

ويحرص فريق الصيانة طوال الوقت على إبقاء القطع التي تتشكل منها الساعة تماماً كما هي لقيمتها التاريخية، الأمر الذي ينتج عنه بعض الأعطال من فترة لأخرى وتمثل الساعة جزءاً من التراث التاريخى لبريطانيا.. ومن الطريف أنه قد حدث في يوم من الأيام أن وقف عدد من طير الزرازير على عقرب الدقائق فمنعه من التحرك، وتأخرت الساعة في ذلك اليوم، ولم تنقل دقاتها عبر الأثير. ولأول مرة في تاريخ بريطانيا سمحت سلطات مبنى البرلمان البريطانى بنقل تليفزيونى حى لساعة بيج بن الشهيرة وهى تعلن قدوم الألفية الثانية. وقيمة الوقت جعلت الإنسان منذ قديم الزمان يهتم بالوسائل التي تمكنه من قياسه، ومن هذه الوسائل صناعته للساعة، وقد مرت الساعة بمراحل متعددة حتى وصلت إلى ما عليه اليوم من دقة.

المصري اليوم

بواسطة : admin
 0  0  50
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:20 مساءً الإثنين 13 يوليو 2020.