• ×

السعرات الحرارية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
السعرات الحرارية

عبدالله بن بخيت

ثمة سعي حثيث لإعادة النظر في المأكولات الأميركية التي أصبحت عالمية، ملايين النصائح تحذر من خطورة هذه الوجبات على كل عضو في جسم الإنسان، لا يوجد إنسان على وجه الأرض لم يسمع هذه التحذيرات وكل من سمعها صدقها وآمن بها وعلى الرغم من ذلك لم تنحسر المطاعم التي تقدمها ولم تتغير منتجاتها ولم يتغير سلوك الناس، كل جيل جديد يدمن هذه المطاعم أكثر من الجيل الذي سبقه.

مع الانتشار السريع لمطاعم الأكل السريع قررت البلديات إلزام المطاعم وأسواق بيع المأكولات وضع السعرات الحرارية على منتجاتها، من حيث النظرية تعد هذه الخطوة تقدماً نوعياً في حياة السعوديين ولكن لا أظن أن ذلك سيغير كثيراً من سلوك الناس، في مسائل كثيرة أن تعرف لا يكفي، الناس تغيرهم القوانين وليس المعرفة والثقافة. أفضل مثال حزام الأمان في السيارة والتدخين، لا أحد ينكر فضل حزام مقعد السيارة في إنقاذ ملايين الأرواح من حوادث كانت مميتة ولكن مع علم الناس وقناعتهم بذلك لم ينصَع إلا القليل طواعية وطفقوا يربطون الحزام ويحثون صغارهم على ذلك، من النادر أن تجد إنساناً يربط الحزام في البلاد التي لا تتوفر فيها قوانين صارمة تفرضه على الناس، لا ينتبه الإنسان لصحته وحياته إلا بعد أن تقع الفأس في الرأس.

تستطيع أن تفرض ربط الحزام ولكن لا يمكن أن تحدد ما يحتاجه الناس من سعرات حرارية، السبيل الوحيد هو حماية المدارس من تسرب الطعام الضار في المقاصف المدرسية سعياً لبناء عادات أكل جديدة تتشكل في ثقافة الأجيال القادمة.

التعليم في نظري هو إكساب الناس معارف وسلوكيات ومواقف، تتفق الأمم على مواد دراسية محددة كالرياضيات والفيزياء إلخ ولكنها تفترق في المواد الثقافية كالتاريخ والمواد الدينية، أيضاً التعليم يختلف من أمة إلى أخرى حسب مستواها الحضاري مثلاً. أقرت وزارة التعليم إدراج مواد جديدة كالقانون ومادة الفلسفة وقبلها أقرت مادة التربية البدنية للبنات، تستطيع الوزارة أيضاً أن تضيف مادة إلزامية أو غير إلزامية عن التغذية السليمة والعادات الصحية المختلفة، العناية بالأسنان والجلوس الصحيح وممارسة الرياضة إلخ، على المدى الطويل سوف نحقق قفزة في صحة الناس.

هناك مواد تعليمية مرحلية، تستهدف جيلاً محدداً لتغيير سلوكيات ضارة تتوارثها الناس فالسعرات الحرارية التي يأكلها المرء في وليمة عرس واحدة تكفي لتشغيل سيارة، فقضية الأكل الصحي لا تقف عند المطاعم والمعلبات في البقالات ولكن عندما تجمع هذه المواد في مطبخ المنزل لإعداد وجبة، المدرسة هي المكان الوحيد الذي يمكن من خلاله ضبط السعرات الحرارية.

الرياض

بواسطة : admin
 0  0  103
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:29 مساءً الأربعاء 19 يونيو 2019.