• ×

العلاج بالعصائر.. يساهم في إزالة دهون الجسم الزائدة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العلاج بالعصائر.. يساهم في إزالة دهون الجسم الزائدة
تناول الخضراوات والفواكه بكثرة يخفض معدلات الإصابة بالسرطان

إعداد: أ. د. جابر بن سالم القحطاني

تحتوي الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية على مركبات كيميائية نباتية، والعصائر سواء أكانت عصائر الفواكه أم عصائر الخضراوات تحتوي أيضاً على هذه المواد المهمة التي تساعد على الوقاية من التهديدات الصحية الخطيرة مثل أمراض القلب والسرطان. ربما كانت البيتا كاروتين هي أفضل المواد النباتية المغذية، وهي عبارة عن أصباغ نباتية تكسب اللون البرتقالي للبطاطا الحلوة والجزر والكانتلوب.

ولقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الخضراوات والفواكه، خاصة تلك التي تحتوي على كميات كبيرة من البيتا كاروتين، تنخفض لديهم معدلات الإصابة بالسرطان كثيراً عن هؤلاء ممن لا يتناولون مثل هذه الأغذية. E ق ن ق 5 :S ولا تعد البيتا كاروتين المادة النباتية المغذية الوحيدة التي توجد في الفواكه والخضراوات، حيث إنها تحتوي كذلك على المئات من المركبات، مثل الليوتين، والليكوبين والألفا كاروتين، التي أظهرت قدرتها على مقاومة الأمراض أيضاً. إن تناول عصير الأغذية الغنية بالجزرانيات وبالأخص الجزر والطماطم والخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة يمد الجسم بترسانة من هذه المركبات.

كما تحتوي عصائر الخضراوات والفواكه على مركبات تسمى الفلافونيدات التي أثبتت كفاءتها بوصفها مضادات للأكسدة، أي أنها تعمل على الوقاية من الأمراض بالتخلص من جزئيات الأكسجين الضارة التي تتلف الخلايا التي تسمى الجذور الحرة التي تتراكم بشكل طبيعي في الجسم. العصائر الموصى بها يجب أن تكون طازجة، ويجب استهلاكها فور عصرها، حيث إن كثيراً من العصائر التي تباع تجارياً تمت معالجتها بالحرارة لتطيل من عمر وجودها على الرف، حيث إن هذا العمل ممكن أن يدمر كل المواد الغذائية المهمة، بالإضافة إلى ذلك فإن المواد الحافظة يمكن أن تكون قد أضيفت، حتى العصير الصالح المحضر طازجاً يمكن أن يفقد بعض المواد الغذائية إذا ترك لفترة طويلة من الوقت، بشراء أفضل منتج موجود وتحضيره بطريقة صحيحة للعصر وتصنيعه في عصارتك الخاصة سوف تنتج أفضل شراب مغذٍ غني وصحي ممكن.

العصائر الخضراء وأهميتها لصحة الإنسان:

تنظف العصائر الخضراء الجسم من الملوثات ولها تأثير مجدد للشباب، وحيث إنها صنعت من مختلف الخضر الخضراء فإن هذه العصائر غنية بالمادة الخضراء التي تعرف باليخضور أو الكلورفيل، التي تساعد على تنقية الدم، وبناء خلاياه بسرعة أكبر. تصنيع العصائر الخضراء من براعم نبات البرسيم الحجازي، والقرنبيط، والكرنب، والطرخشقون الأخضر، والسبانخ والجرجير، والخس، والبروكلي، وأوراق القمح، ومن المعروف أن عشب القمح بصفة خاصة له أهمية في أي علاج للسرطان، وخصوصاً إذا تضمن ذلك العلاج بالإشعاع. ومن أجل استساغة العصائر الخضراء فإنه يمكن إضافة عصير التفاح والجزر الطازج فقط وكذلك المياه المقطرة بالبخار. وبالرغم من أن العصائر الخضراء لها فوائد صحية عديدة وعظيمة فإنها يجب أن تؤخذ باعتدال وعدم الإسراف فيها. حاول أن تشرب يومياً كوبين من العصير. وهناك عصير يعرف بخليط الشباب الدائم، مكون من 4 إلى 5 جزرات + 3 أعواد بقدونس طازج + ملء اليد سبانخ وملء اليد كرنب السلطة، وحبة بنجر كاملة بجذرها وأوراقها، وفص ثوم مقشر. اغسل كل الخضراوات جيداً وقشر الجزر والبنجر إذا لم تتم زراعتها عضوياً. ضع الخضراوات بين العصارة ثم بعد عصرها اشربه في الحال. إن عصائر الخضراوات الطازجة مجددة وبانية للخلايا، وترفع من قدرة السيطرة على السمنة عن طريق إزالة دهون الجسم الزائدة. إن من ضمن أكثر عصائر الخضراوات الصحية واللذيذة اللفت والقرنبيط والجزر والخيار والكرنب والكرفس والبنجر والبقدونس والبقلة المائية والسبانخ وعصير عشب القمح، عصير الجزر من المحتمل أنه أكثر العصائر انتشاراً وفائدة، حيث إنه غني بالبيتا كاروتين "أصل فيتامين أ، الذي يساعد على مواجهة السرطان. ولأن الجزر هو أكثر الخضراوات حلاوة، فإن عصيره ليس فقط لذيذاً بنفسه، ولكنه أيضاً عظيم في الخلط بغيره من الخضراوات ليزيد من جاذبيتها. من ناحية أخرى فأن الخضروات ذات الرائحه النفاذه كالبروكلي والكرفس والبقدونس، والبصل، واللافت الأصفر كمثال يجب استخدامها عملية العصر، أسقط الثوم في الخل لمدة دقيقة واحدة لتقتل الأمعاء، استخدم فصاً واحداً من الثوم الطازج بين كوبين من العصير.

عصائر الفاكهة وأهميتها للصحة:

تساعد عصائر الفاكهة على تنظيف الجسم وتغذيته بالمواد الغذائية المهمة متضمنة مضادات الأكسدة المقاومة للسرطان. يعد البطيخ واحداً من العصائر المنظفة المشجعة، والعمل هذا العصير المنعش ضع قطعة من البطيخ بقشرها في العصارة واعصرها ثم اشربه مباشرة بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم، يمكن عمل عصائر أخرى لذيذة من التفاح والموز والمشمش والفراولة والتوت والفواكه الحمضية والشمام والكيوي إما وحدها أو مجتمعة مع بعضها، حيث يمكنك شرب ثلاثة أكواب من عصير هذه الفواكه يومياً. هذه الخلطة مميزة لعصير الفواكه، وهي حبتان كيوي مقشر + تفاحة + عنقود عنب. تنظف هذه الفواكه وتوضع في الخلاطة، بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة ضعها في الخلاطة وأضاف إلى ذلك بعض قطع الثلج ثم أعصرها واشربها بمعدل كوبين في اليوم.

ملاحظة:

الاشخاص المصابون بالسكري لاتناسبهم عصائر الفواكه وتناسبهم عصائر الخضروات الطازجة

الرياض

بواسطة : admin
 0  0  139
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:58 مساءً الأربعاء 26 يونيو 2019.