• ×

إضافة بعض المواد الغذائية للقهوة يقي من الالتهابات

إضافة بعض المواد الغذائية للقهوة يقي من الالتهابات
0
0
91
 توصلت دراسة جديدة إلى أن إضافة بعض المواد الغذائية إلى قهوتك الصباحية يمكن أن يقي من الالتهاب؛ حيث حقق باحثون بجامعة كوبنهاغن بظاهرة يتم من خلالها استخدام مادة البوليفينول، وهي مركبات شائعة في الأطعمة النباتية (بما في ذلك القهوة) والمعروفة بمكافحتها للالتهاب؛ كونها ترتبط بالبروتينات الموجودة في الحليب وتزيد من تأثيراتها المضادة للالتهابات. ولاختبار ذلك، تسبب الباحثون في حدوث التهاب صناعي في الخلايا المناعية، ثم عالجوا تلك الخلايا إما بالبوليفينول وحده أو بالبوليفينول الذي تفاعل مع بروتينات الحليب.
وأظهرت الدراسة الجديدة أن الخلايا التي تلقت مزيج البوليفينول/ بروتين الحليب كانت فعالة مرتين في مكافحة الالتهاب؛ وهذا يعني أن بدء يومك بمزيج من البوليفينول الموجود في القهوة والبروتينات الموجودة في الحليب قد يساعد جسمك على مقاومة الالتهاب.
وقد اختبر الباحثون على وجه التحديد مشروبات القهوة مع الحليب لمعرفة ما إذا كانت هذه الظاهرة قد حدثت، وفق ما توضح البروفيسورة ماريان إن لوند أحد المؤلفين الرئيسيين للدراسة في بيان لها «تظهر نتيجتنا أن التفاعل بين البوليفينول والبروتينات يحدث أيضًا في بعض مشروبات القهوة مع الحليب التي درسناها. ومع ذلك، لن يكون الكابتشينو وحده هو الذي سيحتوي على هذا المزيج الخاص من البوليفينول والبروتينات؛ إذ يمكن لطبق من اللحم والخضار أو العصير إذا تأكدت من إضافة بعض البروتين مثل الحليب أو الزبادي اليه ان يفعل ذلك أيضا». مضيفة «هذه مجرد دراسة أولية على الخلايا المعزولة، لذلك يخطط الباحثون لدراسة هذه الظاهرة في الحيوانات ثم البشر لفهمها على مستوى عملي أكثر». مؤكدة «من الواضح أن هذا الكوكتيل يمكن أن يكون له تأثير مفيد على الالتهابات لدى البشر. سنقوم الآن بالتحقيق بشكل أكبر، في البداية على الحيوانات. وبعد ذلك، نأمل في الحصول على تمويل بحثي يسمح لنا بدراسة التأثير على البشر»، حسب ما نشر موقع «mbghealth» المهتم بالشؤون الصحية.
وحسب الباحثين، لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل أن نعرف بالضبط إلى أي مدى قد يفيد مشروبنا الصباحي أنظمتنا المناعية، ولكن من الممتع التفكير في أن شيئًا بسيطًا ومبهجًا مثل الاستمتاع بالكابتشينو يمكن أن يدعم قدرتنا على مكافحة الالتهاب.

وحسب لوند، فانه في غضون ذلك يمكننا التركيز على طرق مجربة لدرء الالتهاب بدءًا بتناول الأطعمة الغنية بالبوليفينول، لذا:
1. احصل على البوليفينول الخاص بك؛ حيث يوجد أكثر من 100 نوع من الأطعمة المعروفة بغناها بالبوليفينول وتتصدرها:
* القرنفل
* الينسون
* مسحوق الكاكاو
* ألأوريغانو المكسيكي المجفف
* بذور الكرفس
* التوت الأسود
* الشوكولاته الداكنة
* بذور الكتان
* البلسان الأسود
* الكستناء

وبالنظر إلى هذه القائمة، من السهل معرفة كيف يمكنك إضافة بعض هذه المكونات إلى قهوة الصباح أو الشاي أو العصير.

2. أضف بعض البروتينات المفيدة للبشرة
يمكنك أيضًا زيادة قوة قهوتك الصباحية عن طريق إضافة مسحوق الكولاجين. يمكن لمكمل الكولاجين عالي الجودة الذي يحتوي على البروتينات ومضادات الأكسدة أن يدعم جهاز المناعة وصحة العظام والجلد، وسوف يمتزج مباشرة مع مشروبك الصباحي. جرب واحدة من مكملات الكولاجين التسعة هذه كنقطة انطلاق؛ ربما في لاتيه كولاجين القيقب اللذيذ؟

3. تجنب مشروبات القهوة المحلاة
تشير هذه الدراسة إلى أن مشروبات القهوة مع الحليب قد تحتوي على قوى خفية مضادة للالتهابات، لكن هذا لا يعني أنه يجب أن تكون مشروبات القهوة الحلوة والشراب في قائمة الطعام كل صباح. حيث تحتوي بعض هذه المشروبات على سكر أكثر من علبة الصودا؛ حيث ان من المعروف أن السكر يسبب الالتهاب.
جدير بالذكر، ان الأبحاث الأولية تفيد بأن البوليفينول الموجود في القهوة والبروتينات الموجودة بالحليب تتفاعل لزيادة قوة خلاياك في مكافحة الالتهاب. لكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث.

وكالات