• ×
admin

الأكل الصحي

الأكل الصحي

محمد لويفي الجهني

قالوا في الأمثال والحكمة الموجهة للصحة والعافية والجسم السليم المتناسق.. العقل السليم في الجسم السليم والصحة تاج على رؤوس الأصحاء والصحة والعافية والقوة في الجسم والبدن والعقل مطلب إستراتيجي للحياة السعيدة طويلة الأجل -بإذن الله - إذا تم الأخذ بالأسباب المؤدية إلى ذلك فالوقاية خير من العلاج ومن أجل ذلك لا بد أن نحافظ على صحتنا بشكل سليم وصحي ونعرف ماذا نأكل...؟ وندرك ونرتقي بثقافتنا باكتساب المهارات الحياتية الغذائية التي نصل بها إلى الأكل الصحي المتوازن المحتوي على جميع العناصر الغذائية المفيدة والتي تساعد الجسم على أداء وظائفه بالشكل الصحيح وتزوده بكل ما يحتاجه.

وهذا ينقلنا إلى إعادة السؤال مرة أخرى ماذا نأكل مع هذا التطور الحضاري والمدني ونمط الحياة السريع وانتشار المطاعم والأكلات السريعة المغرية في السعر والمذاق, والسؤال السابق إجابته سهلة في العبارات والمحتوى والمضمون صعبة في التطبيق لدى البعض وذلك لتغير أنماط العادات الغذائية واستهلاكها.. وهذه فعلاً طيبات الله سخرها لنا ولله الحمد والمنة.. ولكن إذا أردنا أن نحافظ على صحتنا العامة الخالية من السمنة المفرطة السريعة والأمراض لا بد من معرفة مصدر الأكل وتكويناته وأن يكون محتوي على جميع العناصر الغذائية من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والبوتاسيوم والألياف والسكريات ونسبتها. ونحرص على معرفة المصدر الأساسي للأكل هل توجد مثلاً مواد حافظة وما هي المواد والزيوت المستخدمة وهل الأكل طبيعي أو شبيه الطبيعي وكيفية التخزين والتجهيز والإعداد. كل ذلك وأكثر يفضل أن نعرفه حتى نعرف ماذا نأكل وذلك إيماناً بأن الصحة الدائمة في الأكل الصحي الجيد.

دعاني لكتابة هذا المقال عندما أردت أن أتصدق على عامل منزلي فأتيت له بأكل من أحد المطاعم ومشروب غازي وماء فأخذ الماء وأرجع لي الباقي معتذراً بأنه لا يأكل إلا بما يعرف مصدره وأنه لا يأكل إلا أكلاً صحياً فتفاجأت من ردة فعله لكنه أعطاني درساً في الحياة والأكل الصحي والحرص على الحفاظ على الصحة لا ينسى وهي كيفية الحفاظ على صحتنا العامة والتي تعد أهم ما نملك ومعرفة الأكل الصحي وذلك لأن الوقاية خير من العلاج، وثقافة الأكل الصحي يجب أن يعرفها ويتعلمها الجميع الصغير قبل الكبير وهذه مهمة العائلة أولاً في تثقيف أبنائها بالأكل الصحي وخطورة الأكل غير الصحي على الصحة العامة والجسم السليم الخالي من الأمراض وخاصة الأمراض النفسية والكسل وكثرة النوم وقلة التفكير. فالأكل غير الصحي خطير ومؤثّر على بقية أعضاء الجسم ويقلِّل من السعادة ويؤدي إلى الخمول والاكتئاب.

فمعرفة ماذا نأكل.. سؤال عريض يحتاج إلى إجابة قبل أن نأكل.. وبسم الله وكل أكل صحي ومما يليك... وخذ بالأسباب قدر المستطاع حفاظاً على صحتك وعافيتك ونشاطك وسعادتك.

الجزيرة
بواسطة : admin
 0  0  26