• ×
admin

الفــول.. أزهـاره مفيـدة في تنشيـط الهضـم ووقـف القــيء

الفــول.. أزهـاره مفيـدة في تنشيـط الهضـم ووقـف القــيء
بذوره تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومواد كربوهيدراتية ومعادن

أ. د. جابر بن سالم القحطاني

الفول من الفصيلة البقولية، نبات حولي، الجزء المستعمل منه البذور التي تحتوي على بروتين ومواد دهنية ومواد كربوهيدراتية ومعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد والكبريت وفيتامين ب وجلاتين والليستين.

الاستعمالات الدوائية

للفول وأزهار الفول:

لقد أطنب أطباء العرب في الحديث عن الفول، ومما قالوه استعماله يعين على نفث رطوبة الصدر والرئة تغذية ومداواة، وإذا عجن بالخل ووضع على منسوب العصب وقروحه وأوراقه أبراها، ويضمد به الثدي المتورم من ضربه أو لبن متجبن وخصوصاً إذا طبخ مع النعناع، وطبخه مع الماء والخل ينفع من الإسهال المزمن الذي لا قرحة معه، والتضمد به مع سويق الشعير ينفع الأورام الحارة، وخلطه بدقيق الحلبة والعسل يحلل الدمامل والأورام العارضة في الأذنين، وإذا قشر ومضغ ووضع على البين نفع سيلان المواد إلى العين، وهو ضماد جيد لضماد الأنثيين وخصوصاً إذا طبخ بشراب، وهو يجلي البهاق والكلف والنمش غسولاً، ويحلل وخصوصاً مع سويق الشعير والشب اليماني والزيت العتيق، وماء طبيخ الفول يلين الحلق ويجلو وينفع من تولد الحصى، وإذا أكل طرياً مع خل عقل البطن واليابس منه أبلغ وبجلائه يفتح السدد ويسكن السعال المعلق. وفي الطب الحديث لم ينظر إلى الفول كمادة مفيدة في الدواء والعلاج وإنما وجدت في أزهاره فوائد لإدرار البول وتنشيط الهضم والتخلص من الرمال ولتهدئة آلام الكليتين ووقف القيء وذلك بأخذ حفنة من الأزهار وتوضع على كأسين كبيرتين من الماء وتوضع على نار هادئة لمدة ساعة تقريباً ثم يشرب المنقوع صباحاً على الريق. الفول المنبت أو الجاف يحتوي على الليسيثين يستخدم لعلاج مرض الزهايمر، ويجب على مرضى الزهايمر أكل الفول يومياً في غذائهم.

هل الفول آمن الاستعمال؟

نعم الفول آمن الاستعمال حتى للأطفال والحوامل والمرضعات.

هل للفول تأثير عكسي على صحة الإنسان أو يسبب الحساسية؟

ليس للفول تأثير عكسي على صحة الجسم ولكنه يسبب الحساسية للأشخاص الذين يعانون من مرض الأنيمياء الفولية.

هل يتعارض الفول مع الأعشاب أو المكملات الغذائية؟

لا يتعارض الفول مع الأعشاب ولا مع المكملات الغذائية.

هل يتعارض الفول مع الأدوية؟

لا يتعارض الفول مع الأدوية.

هل يتعارض الفول مع الأطعمة؟

لا يتعارض الفول مع الأطعمة.

هل يتعارض الفول مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

نعم يتعارض الفول مع الاختبارات المخبرية الخاصة بالأنيمياء الفولية.

هل يتعارض الفول مع الأمراض؟

نعم يتعارض الفول مع الأنيمياء الفولية؛ لأن تناول الفول يؤثر سلبياً، وبالتالي تفاقم حالة الأنيمياء .G6PO على الشخص، ويزيد من نقص عامل المؤكد.

ما الجرعات العلاجية للفول؟

الجرعات العلاجية للفول هي الموصى بها في الغذاء اليومي.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  507