• ×

المكسرات.. منجم من العناصر الغذائية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المكسرات.. منجم من العناصر الغذائية
مفيدة لكثير من أعضاء الجسم ولجميع الأعمار

إعداد: د. عبدالعزيز بن محمد العثمان
فوائد المسكرات لا تقتصر على القلب بل هي مفيدة لكثير من أعضاء الجسم ولكل الأعمار ، وبحسب دراسة اجريت في الولايات المتحدة الأميركية على حوالي 16 ألف طفل كان بعض أمهاتهم يتناولن المكسرات وبعضهم لا يتناولنه لاعتقاد انه ضار ، وكانت النتيجة مبهرة حيث تبين أن الأطفال الذين كانت أمهاتهم يتناولن المكسرات كانوا افضل صحة وأكثر تقبلاً لتناول المكسرات في المستقبل حيث كانت نسبة الحساسية عند هؤلاء أقل بكثير من الأطفال الذين لم تكن امهاتهم يتناولن المكسرات .

من أهم العناصر الغذائية التي تحتويها المكسرات:-

الدهون غير المشبعة ، ومنها الأحماض الدهنية أوميغا 3 ذات الفوائد المتعددة ، كما أن المكسرات غنية بالألياف بنوعيها الذائبة وغير الذائبة وهي تؤدي عدة أدوار صحية منها تقليل امتصاص السكريات للدم وتنظيمه .

فيتامين "هـ" المعروف بفوائده للجهاز الدوري وصحة الشرايين وكذلك العصبي والتناسلي وصحة الشعر والبشرة وكونه أهم مضادات الأكسدة يزيد المكسرات فائدة حيث أنه نسبته فيها عالية مقارنة بغيره من الأغذية .

من العناصر الغذائية التي تتميز بها المكسرات ، مايعرف بالستيرولات النباتية وتسمى أيضاً بالكيماويات النباتية Phytochemicals ، ولهذا تأثيرات صحية رائعة منها تقوية وتعزيز الجهاز المناعي ضد الزكام والأنفلونزا المُتكررة الحدوث ، وبعض الالتهابات الفيروسية والفطرية والطفيلية، وتنشط الجسم وتقلل الشعور بالتعب وتقلل آلام المفاصل والعضلات، كما تفيد المصابين بالصدفية Psoriasis والأكزيما Eczema بتخفيف حدة أعراضهما، كما وجد أن لها تأثيراً في تخفيض الكوليسترول وتخفيف تضخم البروستاتا والوقاية من كثير من السرطانات.

المكسرات أيضا مصدر لمادة إل-أرجينين، وهي مادة بروتينية مهمة لصحة جدران الشرايين؛ فيجعلها أكثر مرونة وأقل عرضة لتجلطات الدم .

أنواع المكسرات:

من الناحية التغذوية العرفية يمكن أن يدخل ضمن المكسرات مجموعة من المواد الغذائية وربما لو رجعنا للتصنيف العلمي لها لما كانت من ضمن المكسرات، ومن أهم المكسرات:-

الجوز (walnut) :- بجميع أنواعه مثل جوز البلقان، جوز المكاديميا، جوز الكاجو، الجوز البرازيلي ، ومن أشهرها الجوز الملكي (Juglans regia) ويسميه البعض عين الجمل ، ويسمى أيضا الجوز الدماغي بسبب شكله وهو غني بالدهون غير المشبعة، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، السيلينيوم، الألياف الغذائية، حمض الفوليك، وفيتامينات B، وينشط العضلات والجهاز العصبي وهو مفيد للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ويساعد الجسم للتخلص من السموم .

الكاجو ((cashew :- ويعد من أفضل أنواع المكسرات لطعمه اللذيذ وسهولة هضمه وامتصاصه ولإحتوائه على نسبة عالية من الدهون غير المشبعة وأيضا النحاس والزنك ، ويفيد في بناء العضلات وخفض الكوليسترول وصحة القلب، وذلك بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة والكالسيوم والماغنيسيوم و المعادن والفسفور والألياف ..

البندق (Hazelnut ) :- يحتوي على مضادات للأكسدة وماغنسيوم وألياف وبروتينات، مما يجعله مفيدا في صحة الأسنان وتعزيز قدرات المخ وخفض الكوليسترول. يساعد في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة.

اللوز (Almond ) :- يحتوي اللوز على الكالسيوم، البوتاسيوم، المغنيسيوم، الزنك، حامض الفوليك، فيتامين C و K، وهو غني بالألياف الغذائية، يساعد اللوز في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وسرطان القولون وأمراض المسالك البولية ويقلل التهابات الكلى ويعمل على تفتيت الحصوات. كما يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي ويغذي طبقات الجلد المختلفة فيساعد في تنعيم البشرة الجافة، ويعتبر علاجا فعالا للعديد من الأمراض الجلدية وبخاصة تشقق وجفاف اليدين والرجلين، كما أنه يساعد في علاج الحروق، ويقلل من الأعراض المصاحبة لأمراض الصدر والكحة المزمنة والربو.

الفستق (Pistachio) :- يحتوي على مجموعة من الفيتامين منها مجموعة ب المركبة وهـ و حامض الفوليك، ومن المعادن الحديد الكالسيوم. يساعد في خفض مستويات الهوموسيستئين لدى الرجال والذي يؤدي إلى سد الشرايين وأمراض القلب عند ارتفاعه في الجسم.

بذور الكتان (Flaxseed) :- تحتوي بذور الكتان على كمية كبيرة جداً من الدهون غير المشبعة بالذات أوميغا 3 ، ومجموعة من الفيتامينات المهمة مثل فيتامينات (أ) و(ب) و(د) و(هـ) كما أنها غنية بالبروتينات والألياف الغذائية.

بذور الكتان من أغني الأغذية بالعناصر الغذائية النادرة ولهذا أنصح بطحنها قبل تناولها مباشرة للحفاظ على فوائدها الصحية ويمكن حفظ بعض طحينها أو مجروشها في الثلاجة لعدة أيام ولكن فوائدها تقل مع طول فترة تخزينها وهي مطحونة.

الفول السوداني Peanut)) ، و هو غني بالبروتينات والدهون غير المشبعة وبفيتامين أ و هـ و حمض الفوليك والكالسيوم والماغنيسيوم والزنك والحديد والألياف وهو مناسب لجميع الأعمار ويناسب الأطفال بعد سن الثالثة ولا أنصح بتناوله قبل ذلك السن لاحتمال وجود كمية ضيلة جداً من سموم نوع من الجراثيم تعيش فيه وفي العسل لا يتحملها جسم الطفل الصغير .

الزبيب (Raisins ) :- يمكن أن يضاف الزبيب للمكسرات ولهذا نضعه هنا وأيضا لفوائده الكبيرة فهو يعطي طاقة كبيرة ومجموعة من العناصر الغذائية المتنوعة التي يحتاجها الجسم كما يقوي المعدة والكبد ويقاوم الميكروبات والفيروسات ويعالج ضغط الدم المرتفع ويحمي القلب والشرايين. كما يعمل على تقوية المعدة والكبد والطحال، ويساعد على تهدئة الكحة والتخلص من البلغم وتنظيف المجاري التنفسية .

بذور اليقطين (القرع):- تحتوي بذور اليقطين على 30%-35% من الدهون غير المشبعة، والكالسيوم، الحديد، والزنك ، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات، نوصي ببذور اليقطين للمصابين بتضخم البروستاتا، ومرضى السكري حيث إنه يساعد في توازن سكر الدم، ولمن لديه مشكلة في الخصوبة وعدم نشاط الحيوانات المنوية، ولمن يعانون من ضعف الذاكرة والمعرضين وراثياً للزهايمر، كما تساعد تلك البذور في التئام الجروح، وتحسين صحة الجلد وتقوية جهاز المناعة.

الصنوبر (Pine) : - يساعد في علاج الكثير من الأمراض العصبية، ومدر للبول، ويعمل على تفتيت حصوات الكلى، كما أنه يعالج أمراض الغشاء المخاطي والتهابات الصدر، ويطرد البلغم، ويقي من الحساسية ومرض الصدفية، وينشيط الدورة الدموية، ومفيد في معالجة أمراض الكبد، كما انه يعد فاتحاً للشهية، ويحارب حالات الضعف والتعب الشديد ولأنه غني بالزنك فهو منشط للرجل ويفيد في تحسين الخصوبة.

بذور السمسم :- ربما لا تعد من المكسرات من الناحية التصنيفية ولكنها تندرج من حيث الفوائد والتصنيف العرفي ضمن المكسرات ، وهي كالمكسرات غنية بالدهون المتعددة غير المشبعة، وبعض الأحماض الأمينية الضرورية مثل الحامض الأميني ميثيونين، ومجموعة كبيرة من الفيتامينات والمعادن مثل، الكالسيوم والحديد.

وننصح بتناول بذور السمسم او زيته لفوائدة العديدة ومنها:-

هناك فوائد عديدة لزيت السمسم ، وأختصرها في النقاط الآتية:-

مضاد للسرطان : يحتوى مواد مضادة للأكسدة فهو يفيد في تقليل الالتهابات وربما مضاد السرطان، ويعتقد الباحثون أن الحمض الدهني غير المشبع ( لينولييك) له الدور الأكبر في ذلك الأثر .

للبشرة الجافة والشعر : يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تستخدم كملين للبشرة ويعطيها نعومة وصفاءً واشراقاً، كما أنه مغذٍ للبشرة وللشعر لذا فهو يعتبر من أفضل ما تستخدم المرأه للمحافظة على شعرها ليكون ناعماً وصحياً .

للجهاز الهضمي : زيت السمسم ملين للمعدة لذا فهو يستخدم في حالة الإمساك ولكن يجب الامتناع عنه عندما يكون لدى الشخص إسهال. يؤخذ قبل النوم كجرعة يومية وقت النّوم بوجهٍ عامّ للتّخفيف الإمساك، وبعدها يتم تناول الخضروات الورقية والفواكه المجففة الغنية بالألياف .

لمرضى القلب وتصلب الشرايين: يزيد نشاط الدورة الدموية وتنشيط القلب ويساعد في تنظيف الشرايين من الكوليسترول لأنه ينشط حركة الدم في الشرايين مما يؤدي إلى إزالة رواسب الكلوسترول حديثة التكوين.

لمن يعانون من آلام الحيض: يستخدم بدهنه خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ و ألم المعدة الناتجه عن تقلصات العضلات الناتجه عن الدورة في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية. وهو مدر بشكل كبير للحيض لهذا لا ينصح به للمرأة الحامل.

لمشاكل سن اليأس : كما أنه يفيد لتسكين الجفاف المهبلي أثناء سنّ اليأس بسبب تغير مستويات الهرمون الأنثويّ فتصبح البطانة المهبليّة جافة مما يسبب بعض الألم ، ويستخدم خارجيا بتشبيع قطن نظيف متماسك كالقطن الذي يستخدم للمكياج ثم تدهن به المنطقة عدة أيام .

لعرق النساء: خلط الزيت مع الزنجبيل والسمسم يفيد لعلاج عرق النسا هو مزيج يتكون من ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل تخلط مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم يضاف لها ملعقة من عصير الليمون. يدلك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم

لتخفيف القلق وزيادة الذاكرة: من الأدوية الهندية المستخدمة في المساج هو وزيت بذرة الكتان ويعتقدون أنه يهدئ الأعصاب ويخلص الجسم من القلق بوضع قطرات قليلة مباشرةً في داخل فتحات الأنف، ولم أعثر على دليل طبي يدعم هذا التوجه إلا أنه يستخدم بكثرة في الصين والهند .

لعلاج البواسير: يساعد في عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات وهذا الضغط هو من اسباب البواسير، كما أنه يفيد في الوقاية منها .

كما أنه يفيد لآلام الصدر وللربو ، ويقلل الصداع والدوار.

بذور دوار الشمس:- من أشهر أنواع المكسرات ذات القيمة الغذائية العالية، مصدر للبروتينات، غنية بالميثيونين وفيتامينات مجموعة ب و هـ و الحديد والكالسيوم ، وهو من أغني الأغذية بمضادات الأكسدة. على الرغم من الفوائد الكبيرة للمكسرات إلا أننا ننصح بتناولها باعتدال بما لا يزيد على 100 جم في اليوم، وهي غير مناسبة لمن لديهم زيادة في الوزن لأنها تحتوي على كمية هائلة من السعرات الحرارية ففي الـ 100 جم مايعادل 400- 600 سعر اي ما يعادل 20 ضعف السعرات المودودة في الخضروات والفواكه . كما أن من يعانون من الحساسية لا ننصحهم بتناول المكسرات لأنه قد تزيد تلك الحساسية بالذات الفول السوداني، وجوز البرازيل واللوز والبندق . لا ننصح بإعطاء الأطفال مكسرات مخلوطة بل يعطى كل نوع لوحده فإذا سبب حساسية كان بالإمكان تجنبه أما خلط المكسرات فهو يصعب معرفة أي منها يسبب الحساسية .

الرياض

بواسطة : admin
 0  0  34