• ×

تسجيل مليون من الإناث ونصف مليون من الذكور في المرحلة الأولى من «حافز»

صرف إعانات العاطلين على دفعات.. محرم المقبل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 
كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية ان وزاره العمل سترفع للمقام السامي في الشهرين المقبلين بيانات المستحقين لإعانة برنامج " حافز " للبدء بصرف إعانات العاطلين عن العمل بداية محرم القادم وذلك على دفعات متلاحقة.

وأوضح بأنه تقدم لبرنامج " حافز " قرابة مليون متقدمه من الإناث ونصف مليون فرد من الذكور في المرحلة الأولى للبرنامج ، وأشار خلال إطلاقه المرحلة الثانية من البرنامج في مؤتمر صحفي عقده أمس بأن عملية استكمال البيانات بالمرحله الثانية ستعتمد على آلية خاصة بتفويج المسجلين على دفعات لضمان استكمال بياناتهم بيسر وسهولة - وعليه قد يستلم بعض المسجلين رسائلهم وأرقامهم السرية قبل آخرين .في الوقت الذي سيتم مع بدء المرحلة الثانية التعاون مع 12 جهة حكوميه لفرز المستحقين للاعانة .

وأكد فقيه أن استلام الرسائل النصية القصيرة واستكمال خطوات التسجيل للمتقدمين خلال المرحلة الثانية لا يعني استحقاق المسجل لإعانة البرنامج في هذه المرحلة. قائلا انه من المتوقع أن يعلن صندوق تنميه الموارد البشرية "هدف" في غضون الأسابيع المقبلة عن شروط الاستحقاق والضوابط والآليات الخاصة ببرنامج "حافز" بعد إقرارها من قبل المقام السامي .

وأضاف انه تم استشارة العديد من الجهات الدولية من ضمنها البنك الدولي ومنظمه العمل الدولية حيال أفضل السبل لتطبيق البرنامج والذي يعد احد التطبيقات العملية للأوامر الكريمة التي أصدرها خادم الحرمين الشريفين والتي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة لمساعدة الباحثين عن العمل من خلال تحفيزهم وتسهيل الفرص الوظيفية المناسبة لهم ، ويهدف البرنامج إلى صرف إعانة مالية شهرية مؤقتة للباحثين عن العمل بدءا من غرة محرم من العام الهجري المقبل، مع إعطاء أولوية خطط البرنامج للتوظيف والتدريب والتأهيل .

وقال وزير العمل إن اعانه العاطلين ستشمل خريجي الابتعاث الداخلي والخارجي في حاله عدم تمكنهم من الحصول على عمل ، وقال انه بخلاف مرحلة التسجيل الأولى والتي بدأت منذ إطلاق البرنامج في شهر ربيع الأول فان المرحلة الثانية والتي بدأت أمس سيقوم المسجلون ممن وردتهم رسائل نصية على استكمال التسجيل من خلال الموقع الالكتروني حيث سيقوم المسجلون بتعبئة نموذج السيرة الذاتية المصمم خصيصا لهذه المرحلة.

وعلى صعيد متصل وصف فقيه المرحلة الثانية من البرنامج بالمرحلة الضرورية لاستكمال خطوات التسجيل. مفيدا بأنه يجب على مسجلي المرحلة الأولى استكمال بياناتهم لان إغفال هذه الخطوة قد يؤدي إلى الحرمان من التأهل لمرحلة الاستحقاق وهي الخطوة التالية من البرنامج.

ونوه بأن الإعانة المادية لبرنامج حافز تعد "حلا مؤقتا" للباحثين عن العمل مع إعطاء الأولوية لتوفير فرص وظيفية مناسبة للمسجلين أو توفير جرعات تدريب تؤهلهم للانخراط في سوق العمل. وشدد على أهمية المرحلة الثانية من حافز قائلا: "استكمال بيانات المسجلين بدقة يزيد من فرص حصولهم على وظيفة من خلال آليات البرنامج، وفي حالة عدم التوظيف فان البرنامج يدعم المسجلين بإعانة شهرية مؤقتة مرتبطة ببرامج تدريب وتأهيل تناسب احتياجات سوق العمل في المملكة."

وأضاف قائلا: "من الضروري ان يعلم كافة المسجلين انه سيتم ربط صرف الإعانة الشهرية بالالتزام بشروط البرنامج حيث سيتعرض غير الملتزمين للحرمان من مزايا البرنامج وبالتالي حذفهم من سجلات مستحقي إعانة البحث عن العمل .

ولفت إلى ان المرحلة الثانية من البرنامج تأتي لتقييم بيانات المسجلين من خلال التعرف على مؤهلات ومهارات وخبرات المسجلين بالإضافة إلى معلوماتهم الشخصية ليتمكن فريق البرنامج من المواءمة بين المسجلين في البرنامج والوظائف المتاحة بسوق العمل بالإضافة إلى تنظيم الدورات التدريبية والتأهيلية اللازمة لهم حسب احتياجات سوق العمل في المملكة.وقال إن قاعدة بيانات مسجلي حافز سيتم توفيرها للشركات الراغبة في التوطين لسد حاجتها من الكوادر الوطنية الجاهزة للتوظيف.

فهد الثنيان وبندر بخش، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com
بواسطة : admin
 0  0  999
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:31 صباحًا الأحد 5 فبراير 2023.