• ×

أسئلة حول النحافة المرضية والقلق من المبيدات

0
0
1023
  النحافة المرضية..

* ابنتي كانت زائدة الوزن قبل عدة سنوات، لكنها اتبعت نظاما غذائيا، فانخفض وزنها، فأصبحت الآن نحيفة جدا جدا، أنا خائفة على صحتها، وهي ترفض تناول الغذاء، وتكتفي بتناول بعض الخضروات، وتعتقد جازمة أنها سمينة، ذهبت بها إلى الطبيب الذي شخص حالتها بأنها مصابة بفقد الشهية، وأعطاها بعض الفيتامينات، لا أدري ماذا أعمل، فأنا خائفة جدا على صحتها؟ أم محمد/ الرياض.

- لا تشكل قلة الوزن خطرا على الصحة إلا إذا ترافق مع سوء تغذية، فإذا كانت ابنتك تتمتع بشهية جيدة للطعام وتستهلك كمية متنوعة من الأغذية فليس من داع للقلق، مع أهمية ممارسة ابنتك للرياضة لزيادة معدل اللياقة البدنية، ولكن في وصفك لحالة ابنتك، فأعتقد أنها مصابة بمرض فقد الشهية العصبي Anorexia Nervosa، والذي ينتج عادة من مشاكل نفسية، حيث يظهر على شكل تجويع للنفس (وجبات يومية 600 -800 سعر حراري) ينتج عنه تعب وإجهاد عام مصحوب بهزال، وللأسف إذا لم يعالج قد يؤدي إلى الوفاة، وابرز الأعراض أن البعض قد يعاني من جلد جاف متقشر ومستويات مرتفعة من اليوريا، فإذا كانت ابنتك نحيفة جدا إلى درجة الهزال، فأنصحك بأهمية تدخل الطبيب والمعالج النفسي وأخصائي تغذية ليعملوا معا لوضع خطة العلاج، وربما تحتاج في البداية لتناول بعض محاليل المغذيات الجاهزة لسرعة معالجة الخلل وتناول بعض الفيتامينات. (وربما تستخدم التغذية الأنبوبية) لتصحيح عدم التوازن في السوائل والالكتروليتات، ويجب التغذية المخففة في البداية ثم زيادة السعرات تدريجيا مع أهمية متابعة الوزن مع حساب الطاقة والمغذيات يوميا.


القلق من المبيدات..

* إنني شديد القلق من التلوث بالمبيدات، فهل هناك طرق لتنظيف الأغذية من هذا النوع من التلوث؟ عبدالعزيز/ الخرج.

- يحق للمستهلك القلق، فالتلوث بالمبيدات خطير على الصحة، فالمبيدات تتوزع بنسب غير متساوية في أجزاء النباتات، فمبيدات الفوسفور العضوية ومبيدات الكلور العضوية تتكثف على قشور الثمار والخضار، وقلما تخترقها إلى الداخل، لذلك فإن المعاملة الأولى هي غسلها جيدا، وبالطبع هناك مواد ملوثة أخرى لا يمكن إزالتها بالغسيل ولو كان جيدا. إن بعض الملوثات الناتجة عن مبيدات مثل مركبات حمض الكربامين والثيوكربامين ومركبات الألمونيوم وغيرها يمكن غسلها بواسطة الماء ويكون الغسيل أكثر فعالية باستعمال المحارم والمواد التي تزيل الدهن والشمع مثل الصودا، بينما نزع القشرة الخارجية عن بعض المنتجات الزراعية مثل الليمون والبرتقال واليوسفي والتفاح والموز يزيل رواسب بعض المبيدات بنسبة تصل إلى 100%، بينما يتحرر من 50-70% من بعض المبيدات لدى تقشير بعض الأغذية مثل البطاطس والخيار، أما الخضروات الورقية مثل الملفوف والخس فيتطلب نزع الأوراق الخارجية قبل غسلها. وهناك بعض المبيدات تبقى في المنتجات الزراعية رغم الغسيل مهما كان جيدا، كما تتحرر أيضا بعض المبيدات عند طبخها.

د. عبدالله السدحان، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com