• ×

القهوة السوداء تحمي الأسنان من التسوس

0
0
587
 
جاء في تقرير طبي جديد عن دراسة أجريت في جامعة "ريو دي جانيرو" في البرازيل أن الانتظام في شرب القهوة السوداء يحمي من تسوس الأسنان.

وبينت الدراسة أن السبب في ذلك هو أن حبوب البنّ المستخدم في صنع القهوة السوداء تتمتع بخواص مضادة للبكتيريا المسببة لتسوس الأسنان.

ويحدث ذلك بحسب ما جاء في هذا التقرير عند شرب القهوة السوداء باعتدال يومياً بدون سكر أو أي إضافات أخرى.

كما تبين أيضاً بأن أنواع البن الشديدة السواد تتكون في تركيبتها من مادة "البوليفينول" المضادة للأكسدة والتي تساعد كذلك في حماية صحة الأسنان ومنع تراكم الجير. ولكن هذه الفوائد الناتجة عن شرب القهوة السوداء القاتمة قد تنخفض إن لم تعد بأثر عكسي عند إضافة السكر أو الحليب لها. ويحدث ذلك بسبب أن التبعات السلبية الناتجة عن السكر أكبر من الفوائد الإيجابية للبكتيريا المضادة لسوسة الأسنان ومادة "البوليفينول". كما أن إضافة الحليب أو القشدة أو أي نوع من مبيضات القهوة يخفف مفعول و أداء هذه البكتيريا والمادة المضادة للأكسدة ويجعل تركيزها مخففاً. ونصحت الدراسة بالاعتدال في شرب القهوة الداكنة السواد الصافية لكون الإفراط في تناولها يؤدي بالتأكيد إلى نتائج غير مرغوبة صحياً.

ويأمل الباحثون المشرفون على هذه الدراسة إجراء المزيد من الأبحاث والدراسات على أمل استخلاص المواد والتراكيب النافعة التي يحويها البن الأسود الداكن لاستخدامها مستقبلاً في صنع معجون الأسنان أو غسول الفم للحد من خطر الإصابة بالتسوس.

الرياض