• ×

فيديو على الانترنت يختبر حاسة السمع لدى الانسان

فيديو على الانترنت يختبر حاسة السمع لدى الانسان
0
0
489
 
تمكن خبير سمعيات من إنتاج تسجيل فيديو قام بنشره على الانترنت يتيح لأول مرة فحص القدرات السماعية لدى الانسان وتحديد ما اذا كان يعاني من أية مشاكل في حاسة السمع أم لا.

وتسجيل الفيديو ليس سوى عبارة عن تخطيط للسمع يحدد التردد الذي يبدأ عنده الانسان بالسماع، وبعدها يتم تحديد ما كانت قدرة الأذن على التقاط الصوت ضمن النطاق الطبيعي أم لا، على أن السلسلة الصوتية في الفيديو تبدأ من 20 هيرتز وتنتهي عند 20 ألف هيرتز، وهو النطاق الطبيعي الذي يكون الصوت فيه مسموعاً لدى غالبية الناس، وغير مسموع خارج هذا النطاق.

وتقول جريدة "ديلي ميل" البريطانية إنه يوجد في العالم أكثر من 360 مليون إنسان يعانون من مشاكل سمعية مختلفة ومتفاوتة.

ويستطيع الشباب في مقتبل العمر سماع الأصوات ذات الترددات العالية، إلا أن مستويات السمع تختلف بين الناس في مختلف الأعمار حيث لا يوجد ترددات ثابتة بين كل الناس على اختلاف أعمارهم.

ويستخدم خبراء الصوت والأطباء تخطيط السمع الذي يُسمى (audiogram) من أجل تحديد ما اذا كان الشخص يعاني من أية مشاكل في هذه الحاسة أم لا، ويقولون إن النطاق الأهم هو الذي ينحصر بين 250 هيرتز و6 آلاف هيرتز، وهو مستوى الكلام الذي يتبادل فيه الناس أحاديثهم.

وقال منتج الفيديو "إن من الأفضل الاستماع له بواسطة سماعات الأذن من أجل اختبار أوسع مدى ممكن من الترددات".

وينصح برفع الصوت عند الترددات المتدنية -دون 1000 هيرتز- على أن يتم خفض الصوت مجدداً عندما يرتفع مستوى التردد الصوتي.

وتمثل السلسلة الصوتية الموجودة في الفيديو نفس المستوى الطبيعي الانساني في الظروف المثالية حيث من المفترض أن يبدأ الانسان بالاستماع عند مستوى تردد متدن يصل الى 12 هيرتز فقط.

وبالمقارنة بين الانسان وبعض الحيوانات، لا يستطيع الانسان سماع الأصوات التي يزيد ترددها على 20 ألف هيرتز، ولكن هذا النطاق يتوسع كثيراً لدى القطط حيث تتمكن من سماع الأصوات التي يصل ترددها الى 79 ألف هيرتز، أما الكلاب فتستطيع التقاط الأصوات التي تصل الى 60 ألف هيرتز.

العربية