• ×

اليوم التوعوي للهيموفيليا وأمراض نزف الدم الوراثية

0
0
502
 
لأمراض نزف الدم عدة أنواع أهمها الهيموفيليا، مرض (فون ويلبراند)، أمراض الصفائح الدموية الوراثية وأمراض نقص عوامل التخثر النادرة، بالإضافة إلى حالات الإناث الحاملات لداء الهيموفيليا، والهيموفيليا عبارة عن مرض يتسبب في عدم تخثر الدم عند حدوث أي جرح نتيجة لنقص عنصر التخثر، وهو مرض وراثي مزمن يصاحب المريض طوال فترة حياته وتظهر أعراضه لدى الذكور دون الإناث من خلال حدوث نزيف في العضلات والمفاصل وأجزاء أخرى من الجسم وذلك بشكل تلقائي أو بعد حدوث إصابة طفيفة. أما مرض (فون ويلبراند) فيصيب الذكور والإناث ويعد أكثر أمراض نزف الدم شيوعاً وتظهر أعراضه على شكل نزيف الدم من الأنف واللثة وكدمات على الجسم.

وينظم برنامج أمراض الدم للأطفال بمستشفى التخصصي ومركز الأبحاث يوم الاثنين 21 أبريل 2014 21 جمادى الآخرة 1435ه اليوم التوعوي التاسع المفتوح حول أنواع أمراض نزف الدم الوراثية والتوعية الصحية حول هذا المرض وكيفية التعايش معه بصورة بسيطة وتفادي الأخطاء المترتبة من حدوث النزيف وذلك تحت شعار «التواصل يضع التغيير» حيث بالتواصل ستساهم في بناء مجتمع أقوى للتعايش مع أمراض نزاف الدم الوراثية. وسيبدأ البرنامج من الساعة 10 صباحاً وحتى الرابعة مساءً في مركز الملك فهد الوطني لأورام الأطفال.

اليوم سيشمل عدة محاضرات توعوية، كما تشمل الفعاليات عددا من الأركان من مختلف الأقسام المشاركة مثل: قسم التمريض، الأسنان، التثقيف الصحي، التغذية، العلاج الطبيعي، الصيدلية، الصحة النفسية، العظام، علاقات المرضى، الخدمة الاجتماعية وغيرها من الأقسام المشاركة والتي تهم المرضى المصابين بأمراض النزف وعروض تثقيفية ترفيهية.

د. محاسن الصالح، الرياض