الأخبار
أخبار صحية
تأثير أشعة الكمبيوتر على الحوامل
تأثير أشعة الكمبيوتر على الحوامل

12-30-2009 08:23 AM
تأثير الكمبيوتر على الحوامل يحتاج توثيقا علميا..
الأشعة الصادرة متأينة..

لا يزال الجدل مستمرا حول تأثير أشعة الكمبيوتر على السيدات الحوامل.
وقال لـ «عكاظ» استشاري النساء والتوليد الدكتور محمد يحيي قطان، واستشاري النساء والتوليد والعقم الدكتور عبدالرحمن فياض : «إن الدراسات الطبية العالمية لم تحدد تأثير استخدام السيدات الحوامل للكمبيوتر لساعات طويلة على الأجنة، وتحتاج إلى توثيق علمي»، مشيرين إلى «أن الجلوس المتواصل دون حركة يؤثر على ظهر الحوامل ويشعرن بعدم الارتياح وآلام في المفاصل وصداع».
ونصحا بضرورة عدم الإطالة أمام شاشات الكمبيوتر، «وفي حالة كون عمل الحامل على الجهاز الحاسوبي، فإن عليها أن تتحرك بين فترة وأخرى تجنبا لحدوث الانقباضات».
واعتبر قطان «أن التقنية أصبحت الآن هي المايسترو في إدارة الأعمال، فجميع التعاملات في كافة القطاعات أصبحت بالحاسب الألي، وبعض السيدات الحوامل يتعاملن مع الكمبيوتر على مدى ساعات طويلة بطبيعة عملهن ولا مشكلة في ذلك، إلا أن عدم الحركة طوال ساعات العمل يرهق الحامل ويشعرها بصداع وزغللة العينين وآلام في المفاصل ويعيق آلية عمل الدورة الدموية».
ولفت إلى «الأشعة الصادرة من أجهزة الكمبيوتر هي متأينة عكس أشعة الإكس، ولا تشكل خطورة، إلا أنه ينصح دائما التقنين في استخدام الأجزة الإلكترونية مهما كانت درجة سلامتها وأمان نسبة الأشعة الصادرة منها».
واتفق الاستشاري فياض مع رأي قطان، وقال: «الجدل حول هذا الموضوع ما زال مستمرا على نطاق الدراسات والأبحاث، إلا أنه لا توجد أبحاث موثقة تتناول تأثير أشعة الكمبيوتر على السيدات الحوامل، إلا أن بعض الأبحاث تطرقت لجانب تأثير استخدامات أجهزة اللاب توب على الرجال في حالة وضع الجهاز على الأرجل لساعات طويلة، حيث بينت بعض الدراسات أن الحرارة الصادرة من اللاب توب تؤثر على الحيامن».
ونصح فياض السيدات الحوامل بعدم الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر، وعدم وضع اللاب توب على الأرجل حفاظا على سلامة الجنين وتهوية الغرفة بشكل جيد منعا للحرارة الصادرة من الجهاز.
وخلص للقول: «إن مثل هذه المواضيع تحتاج إلى دراسات إكلينيكية، وتوثيق مدى الانعكاسات على الحوامل والأجنة».

محمد داوود، عكاظ - الصحة والحياة talalzari.com

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 2475


تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter



من مقالات أ.د. طلال زارع كتب تحت الطبع للبروفيسور/ طلال علي زارع زارع الطاقة والفسيولوجيا  Zari Energetics & Physiology البروفيسور زارع البيولوجيا الحرارية Zari Thermal Biology أبحاث البروفيسور طلال علي زارع في النباتات الطبية والسكري Prof. Talal A. Zari Medicinal Plants & Diabetes