• ×

الصحة العالمية تحذر من التعرض لأشعة الشمس

الصحة العالمية تحذر من التعرض لأشعة الشمس
0
0
931
 
حذرت منظمة الصحة العالمية من الآثار الصحية الناجمة من التعرض المفرط لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
وأوضحت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها نشر بالقاهرة اليوم أن كل شخص معرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لكميات قليلة مفيد للصحة ويؤدي دورا أساسيا في إنتاج الفيتامين \"د\" غير أن الإفراط في التعرض لها يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية مختلفة ولا سيما سرطان الجلد والحروق الجلدية وأنواع الكاتاراكت.
وأضافت أن الإحصائيات تشير إلى أن التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية يتسبب في حدوث نحو 60 ألف حالة وفاة في السنة بشتى أرجاء العالم كما أن هناك 48 ألفا من تلك الوفيات ناجمة عن أورام خبيثة أما باقي الوفيات فهي ناجمة عن حالات سرطان جلدي أخرى.
وأشارت إلى أن الأشعة فوق البنفسجية التي تصل إلى سطح الأرض أساسا تتألف من الأشعة الطويلة الموجات \"أ\" ونسبة قليلة من الأشعة \"ب\" ذات الموجات الأقصر طولا ويذكر أن الغلاف الجوي يمتص معظم الأشعة \"ب\" والأشعة \"ج\" ذات الموجات القصيرة جدا.
وتفيد منظمة الصحة العالمية بأنه يمكن من خلال تطبيق بعض التدابير سهلة التنفيذ فيما يتعلق بأمان التعرض لأشعة الشمس توقي الكثير من حالات السرطان التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية والتخفيف من عبء المرض والوفاة الناجم عن ذلك وتلك التدابير هي الحد من فترة التعرض للشمس في منتصف النهار والبحث عن الظل عندما تكون الأشعة فوق البنفسجية في ذروتها وارتداء ملابس وقائية بما في ذلك القبعات والنظارات الشمسية وحماية الأطفال من أشعة الشمس.

نسيج - الصحة والحياة talalzari