• ×

المملكة تحصد 10 جوائز في مسابقة إنتل العالم العربي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 حصدت المملكة العربية السعودية 10 جوائز في مشاركتها بمسابقة إنتل العالم العربي ISCArab 2014 التي أقيمت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 9 - 11 نوفمبر الجاري، حيث مثل المملكة طلبة وزارة التربية والتعليم بالشراكة مع مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة".

وتمكن الطلاب المشاركون من حصد 6 جوائز كبرى و 4 جوائز خاصة، تنافسوا مع أكثر من 100 طالب من 8 بلدان عربية هي "الكويت، عمان، قطر، لبنان، الأردن، فلسطين، تونس والمغرب"، قدموا "66" مشروعاً علمياً في الطب والعلوم الصحية وعلم الأحياء المجهرية وعلم النبات وعلم الإحياء، العلوم السلوكية والاجتماعية، علوم الحاسب و علوم الأرض والكواكب والفيزياء وعلم الفلك، الهندسة الكهربائية والميكانيكية، الإدارة البيئية والعلوم البيئية والكيمياء، الطاقة والنقل وهندسة المواد والهندسة الطبية.

وتقسمت على النحو التالي (السعودية 8 مشروعات، الكويت 5 مشروعات، عمان 6 مشروعات، قطر7 مشروعات، لبنان 7 مشروعات، الأردن 11 مشروعاً، فلسطين 8 مشروعات، تونس 8 مشروعات، المغرب 6 مشروعات)، وقد خضعت جميع مشروعات للتحكيم من قبل حكام عرب ودوليين.

ضم الوفد السعودي المشارك 9 طلاب وطالبات، حيث حصل الطالب حسن نزار خضري من إدارة تعليم الرياض على المركز الأول في مجال الكيمياء، وحصل الطالب عبدالكريم حمود الحربي من إدارة تعليم الرياض على المركز الأول في مجال الطب وعلوم الأحياء، والمركز الثاني في جائزة أفضل المراكز، إضافة لجائزة خاصة، وحصل الطالب فهد قاسم غزواني من إدارة تعليم جازان على المركز الثاني في مجال العلوم السلوكية والاجتماعية، وحصل الطالب خالد أحمد عطيف من إدارة تعليم مكة المكرمة على المركز الثاني في مجال الكيمياء.

كما حصل الطالبان رازي علي العلقم وعبدالجبار الحمود من إدارة تعليم الشرقية على المركز الثالث في مجال الطب وعلوم الأحياء، وحصل الطالب عبدالله أحمد الطرباق من إدارة تعليم القصيم على جائزتين خاصة في مجال الطب والعلوم الصحية، وحصلت الطالبة لينة خالد القحطاني من إدارة تعليم مكة المكرمة على جائزة خاصة من معهد قطر لبحوث البيئة والطاقة.

يذكر أن المملكة تعـد من أكثر الدول المشاركة الحاصلة على الجوائز الكبرى في هذه المسابقة، وكان آخرها الحصول على ست جوائز في الدورة الرابعة التي أقيمت في المملكة الأردنية الهاشمية العام الماضي.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  8618