• ×
admin

عدم الاهتمام الجيد بالبشرة.. يجعلها حساسة

عدم الاهتمام الجيد بالبشرة.. يجعلها حساسة
البشرة عبارة عن مسام ضيقة وطبقة جلد رقيقة سريعة التأثر

إعداد: د. عبدالعزيز السدحان

العديد من الذين يعانون من البشرة الحساسة، هم الذين قد لا يقومون بالاهتمام ببشرتهم بشكل جيد أو قد يقومون باستخدام منتجات قاسية وعنيفة على البشرة، مما يؤدي إلى حدوث بعض المشاكل الجلدية فيعتقد هؤلاء أن لديهم بشرة حساسة. وعموماً فإننا في هذا المقال لا نتحدث عن تلك الحالات بل عن الأشخاص الذين يعانون من بشرة حساسة تتأثر سريعاً بمجرد التعرض لأي تهيج أو انزعاج بسيط. وفي هذه الحالات يصعب التعامل مع البشرة لأن رغم محاولة الاهتمام بها وإبقائها صحية يعاني أصحاب البشرة الحساسة من مشاكل حساسية هذه البشرة المزعجة.

*إذاً.. ما البشرة الحساسة وكيف نعرّفها؟

-إن من الصعب التوصل إلى تعريف موحد للبشرة الحساسة وذلك لأن أطباء الجلد قاموا بتعريفها بطريقة معينة اختلف فيها العلماء واختلف فيها الأشخاص الذين يعانون من البشرة الحساسة.

وبشكل عام فإن البشرة الحساسة يمكن تعريفها أنها البشرة السهلة التهيج أو الانزعاج ونتيجة هذا التهيج قد تتراوح من البسيطة إلى الحادة جداً..

*كيف تستطيع أن تعرف ما إذا كانت بشرتك حساسة وتحتاج عناية خاصة؟؟!

-وجد أطباء الجلد صعوبة بالغة في تشخيص البشرة الحساسة أو حتى علاجها، ومع ذلك فإن هناك علامات معينة قد تدل هذا الشخص أنه يعاني من بشرة حساسة. حيث إن البشرة الحساسة تتميز بالعديد من السمات التالية:

-غالباً ما يكون لدى أصحاب هذا النوع من البشرة مسام ضيقة وطبقة جلد رقيقة بشكل نسبي. تبدو البشرة ذات لون وردي أكثر من غيرها. ووجود أوردة رقيقة خاصة في منطقة الأنف والخدين. وظهور حب الشباب والبثور.

-يمكن أن تثأر البشرة بسهولة عن طريق بعض العوامل الخارجية حيث يظهر الطفح الجلدي عند التعرض إلى الرياح الشديدة، الشمس أو التغيير المفاجىء في درجة الحرارة.

الشعور بالجفاف والحكة في بعض المناطق بعد استخدام غسول الوجه أو الصابون مع الماء.

تشعر البشرة بالوخز والحكة بعد استخدام مُستحضر مُنشط لبشرة الوجه

تشعر البشرة الحساسة أحياناً بالراحة وأحياناً تكون متهيجة بعد استخدام كريم الليل المغذي.

بحساسية من مستحضرات التجميل (خاصة المشبعة بالروائح العطرية).

وحين معرفتك بأن لديك بشرة حساسة مقارنة بالآخرين من حولك فإن الخطوة التالية هي معرفة كيفية التعامل معها:

بداية يجب استشارة الطبيب المعالج لمعرفة ما إذا كانت مشكلة الجلد هذه ناتجة عن مشكلة طبية أخرى قد لاتكون واضحة إذا تم معرفة أن المشكلة في الجلد فقط ولا توجد مشاكل صحية أخرى يقوم الطبيب بإعطاء المريض علاجات أخرى لمحاولة تخفيف وضع البشرة وفي واقع الأمر قد لا تنجح هذه العلاجات في كثير من الأحيان، حيث يجب على المريض محاولة معرفة ما قد يقوم بتهيج البشرة لديه، كما يجب عليه المتابعة الدقيقة لكل ما يستخدمه على البشرة لمحاولة تعقب فترة ظهور أو سبب ظهور التهيج لديه. ثم يخبر الطبيب بهذه المعلومات كاملة لتمكن من حل المشكلة بشكل أفضل، كما يتضمن علاج هذه التهيجات مساعدة المصاب لنفسه وذلك بتجنب المهيجات والمؤثرات التي تزيد من حدة الحساسية لديه أو تغيير بعض المنتجات التي قد تساعد في ظهور الحساسية إلى منتجات تناسب البشرة الحساسة بشكل أفضل.

هناك العديد من المنتجات المناسبة للبشرة الحساسة. ولأن البشرة الحساسة قد تختلف من شخص إلى آخر يمكن تجربة أكثر من نوع إلى حين الوصول إلى الأكثر تناسباً مع البشرة

إذا بدأت في برنامج للعناية بالبشرة الحساسة عليك استخدام منتجات فائقة الرقة للعناية بالبشرة. اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة جداً حيث إنها صممت خصيصاً للاستخدام للبشرة الحساسة وهذه المنتجات لا تحتوي على المهيجات الشائعة.

-تجنبي الصابون وغسول الوجه فهذه الأشياء سوف تزيل الدهون والرطوبة من بشرتك وتزيد من حساسية البشرة. اختاري بدلاً منها لوشن خفيف ومنظف ومضاد للحساسية.

اختاري منتجات العناية بالبشرة الحساسة المناسبة والمصممة لنوعية بشرتك.

تجنبي استخدام المنتجات ذات الرائحة حيث إن العطر يمكن أن يسبب الحكة وجفاف البشرة وقد يسبب حدوث حساسية كرد فعل.

وكجزء من برنامج العناية بالبشرة الحساسة تذكري أن ترطيب بشرتك جيداً فالجفاف يمكن أن يجعل البشرة الحساسة غير مريحة.

وعند اختيارك المنتجات التجميلية ينصح باستعمال المساحيق التجميلية التي على هيئة بودرة قدر الإمكان. لأنها تحتوي على المواد الحافظة قليلة جداً واخفضي كمية من المكونات المسببة لتهيج الجلد وهذا يعني أن مستحضرات التجميل المصنوعة من البودرة أقل نسبياً للمشاكل بالنسبة للنساء ذوات البشرة الحساسة من المستحضرات السائلة.

وتجنبي المساحيق المقاومة للماء لأنها تتطلب استخدام مذيبات لإزالتها وهذه المذيبات تذيب بدورها الطبقة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية في الجلد والتي دونها يصبح الجلد أكثر عرضة للتهيج.

استخدمي محدداً للعيون ومسكارة باللون الأسود لأنه هو الأفضل استخداماً والأقل نسبياً للحساسية.

تحققي من مكونات واقي الشمس:

ينصح أطباء الجلد بالاستخدام اليومي لأنواع واقي الشمس واسعة النطاق والتي تكون بعامل حماية ((SPF 20 أو أكثر. لكن بالنسبة للنساء ذوات الجلد الحساس فإنه يجب أن يحوي واقي الشمس هذا مكونات واقية من الشمس طبيعية مثل أكسيد التيتاينوم والتي تختلف عن مكونات واقيات الشمس الكيميائية التي تمتص الأشعة فوق البنفسجية فإنها من غير المحتمل أن تسبب تهيجاً حيث إنها تحرف الأشعة بدلاً من أن تمتصها.

استخدمي كريم أساس من السيليكون:

حيث إن البودرة هي القوام الأفضل لذوات الجلد الحساس إلا أن النساء اللاتي يخترن كريم الأساس السائل فإن عليهن البحث عن كريم الأساس من السيليكون حيث إنه لا يسبب ظهور حب الشباب واقل نسبياً للتهيج.

٭ استخدمي منتجات لا تحتوي أكثر من 10 مكونات: ببساطة، كلما كانت المكونات أقل، قلت فرص التحسس.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  801