• ×

العسل.. نافع للحروق والمغص والكحة الجافة ولسعة الصقيع

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
العسل.. نافع للحروق والمغص والكحة الجافة ولسعة الصقيع
سوء التخزين يقضي على فوائده

إعداد: د. محمد عبد الله الطفيل

ثبت علمياً وتجريبياً أن العسل وتحقق منه العلماء المعاصرون باب كبير جداً وكل يوم يكتشف فيه جديد وأن النحلة ويطلق عليها الشغالة هي التي تنتج العسل والنحل وحلاوتها دواء..

يقتل البكتيريا ويمنع تحلل الأنسجة ويمكن استخدامه داخلياً وخارجياً..

كل ما تصنعه النحلة فيه دواء مثل الشمع، الصمغ ،العسل، غذاء ملكة النحل.. إلخ وقد عولج بهذه العقاقير الإلهية أمراض ميؤوس منها فتبارك الله أحسن الخالقين. وقد أجمع العلماء ومختصون من الطب البديل أن العسل أنفع ما يتعالج الناس به لما فيه من فتح الشهية للطعام والحلاوة وتقوية الجسم وتقوية المعدة وجودة التغذية وتقوية المناعة ومعالجة ما يطرأ على أعضاء الجسم المختلفة وفي العسل من منافع وقد يحصل الشفاء بإذن الله به بعد تكرار المداومة على تناول العسل، ويوجد عدة صيغ لتناول العسل يأخذ الكبير ملعقة عسل على نصف كأس ماء دافئ يغلى الماء ويخلط مع العسل بعد أن يدفأ أي بين الغليان والبرودة مع نصف كأس ماء دافئ يؤخذ في الصباح الباكر قبل الإفطار بساعة إلى ساعتين وهذا نافع في حالات نقص المناعة وحالات الضعف العام وحالات الإمساك أو الإسهال وفي حالات الالتهاب المعوي أو التسمم الغذائي فيؤخذ ملعقة عسل على كأس ماء دافئ صباحاً قبل الفطار والعسل مشروب منعش ومبرد وكذلك مشروب علاجي ويضاف لخلطات الاأعشاب الطبية.

ويساعد أيضاً على شفاء الجروح والحروق والجراحات الطبية وهو مصدر غذائي غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة وكثير من أنواع البكتيريا لا تعيش داخل العسل وهو مثبط قوي لنمو البكتيريا مثل السالمونيلا وشيغلا والاشيرشيا كولاي والعسل يستخدم داخلياً وخارجياً والعسل يمنع تحلل الأنسجة والعسل يوقف نمو البكتيريا وكذلك يقتل البكتيريا والعسل يساعد على تقليل الحموضة والعسل نافع للحروق والمغص والكحة الجافة والالتهابات ولسعة الصقيع ونافع للمحافظة على سلامة حنجرة مقرىء القرآن ومفيد لعلاج بعض أنواع السل ومانع له ومسكن للألم ويفيد في علاج انتفاخ الجلد وخدوشه وقطع الجلد والعسل نافع للسع الحشرات والعسل يوضع على الشاش وهذا الشاش مع العسل يوضع على الجروح لمدة 24 ساعة والعسل يستعمل لعلاج الأرق ويؤخذ ملعقة متوسطة على كأس حليب عند النوم وهو مفيد لعلاج تصلب الشرايين يؤخذ ملعقة أكل مع حبوب اللقاح يومياً وهذا نافع لعلاج الشرايين المتصلبة والعسل يؤخذ منه ملعقة كبيرة يومياً مع ماء دافئ لعلاج أمراض البرد والانفلوانزا والعسل ناجع لعلاج التعب والإرهاق ويفيد في النقاهة للمرض بعد العمليات ويؤخذ مع العسل ملعقة أكل مع ملعقة خل التفاح مع الماء الدافئ مرتين إلى ثلاث مرات لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل. والعسل مفيد في علاج البثور والناسور والعسل مفيد في المحافظة على عمل اللمف (سوائل انسجة الجسم) أي إنسيابية وتدفق السوائل لتعمل على أحسن وجه. والعسل يعالج الحروق ويعالج القرحة المعوية الناتجة عن بكتيريا المعدة Helicobacterpylori والعسل له فائدة كعلاج للكحة الجافة وطارد للبلغم مقوٍّ للرئة ومقوّ للطحال والمعدة. ويستعمل لعلاج الكحة الجافة والكحة المزمنة والتهابات الحلق ومفيد للأمساك وخاصة عند كبار السن أي في حال جفاف البراز. والعسل مفيد في علاج التهاب الكبد الوبائي المزمن ومفيد لتحضير الأعشاب الطبية الشعبية والعسل ينفع من عندهم إسهال مزمن ناتج عن التسمم الغذائي يؤخذ منه ملعقة إلى ملعقتي أكل يومياً ومفيد لعلاج الالتهابات البكترية أي كمضاد حيوي وهو محلى ومغذّ.

وإضافة العسل كمادة محلية انفع وأفيد من إضافة السكر للاغذية والمشروبات وملعقة الأكل من العسل tablespoon تعطي64 سعرة أما ملعقة الأكل من السكر فتعطي 48 سعرة والعسل أشد حلاوة من السكر والعسل غذاء وعلاج. وتعليب العسل والإعسال وتعبئتها مهم جداً للمحافظة على فائدتها ومنافعها وطعمها الخاص ورائحتها ولونها وقوامها وجمالها ويحفظ العسل عموماً في مكان بارد ومظلم أو معقم وفي أوانٍ زجاجية محكمة الاغلاق لفترة طويلة لا تزيد عن سنة ويباع العسل بعد تصفيته وتعقيمه وترك العسل في الثلاجة يجعله غليظ القوام وترك العسل في أماكن ساخنة فوق 40º فإن ذلك يغير طعم العسل ويتلف انزيماته كذلك سوء التخزين يتلف العسل ويقضي على فوائده.

الرياض

بواسطة : admin
 0  0  2250