• ×
admin

الشبرق الشائك..

الشبرق الشائك.. رائحته كريهة ويستخدم للحيلولة دون تكون الحصى
الشبرق الشائك نبات معمر شائك يصل ارتفاعه إلى 80سم

جابر سالم القحطاني

الشبرق الشائك نبات معمر شائك يصل ارتفاعه الى 80سم، اجزاؤه السفلي خشبي ، سوقه صاعدة متفرعة. الأوراق مركبة، الأزهار ذات لون وردي جميل تنمو عند إبط الأوراق. للنبات رائحة كريهة .

يعرف النبات بعدة أسماء مثل اللتين الشائك واونونيس، وموقف الثور. من الفصيلة الفراشية. الجزء المستعمل من النبات الأوراق والازهار والجذور.

المحتويات الكيميائية لأجزاء النبات تحتوي الأوراق والأزهار على مواد عفصية ومواد راتنجية ونشاء وسكريات وأنونين وأونوكول أما الجذور تحتوي على فينولات ولكتينات وثلاثيات التربينوئيد وزيت طيار المركب الرئيسي فيه الأنيثول .

الاستعمالات الدوائية للشبرق الشائك يستخدم الجذر للحيلولة دون تكون الحصى في الكلى والمثانة، وهو مدر للبول، ويحظى الجذر بتقدير في كثير من مشكلات البول بما في ذلك الحصى والنقرس والتهاب المثانة وفرط احتباس البول. أما الأوراق والأزهار فتعمل على تنقية الدم ومعرقة وقابضة.

*هل الشبرق الشائك آمن الاستعمال ؟ نعم الشبرق الشائك آمن الاستعمال إلا في حالة الحمل والرضاعة فيجب عدم استخدامه.

*هل للشبرق الشائك تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية ؟ لايوجد للشبرق الشائك تأثير عكسي على صحة الجسم ولايسبب الحساسيه .

*هل يتعارض الشبرق الشائك مع الأدويه العشبيه والمكملات الغذائية ؟ لايتعارض الشبرق الشائك مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.

*هل يتعارض الشبرق الشائك مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟ لايتعارض الشبرق الشائك مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

*هل يتعارض الشبرق الشائك مع الطعام ؟ لايتعارض الشبرق الشائك مع الطعام .

*هل يتعارض الشبرق الشائك مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟ لايتعارض الشبرق الشائك مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض .

*هل يتعارض الشبرق الشائك مع الأمراض؟ نعم يتعارض الشبرق الشائك مع مرض الأوديما (تجمع السوائل في الأرجل) الناتج عن مشاكل في القلب أو الكلى .

*ماهي الجرعات الآمنة من الشبرق الشائك؟ الجرعات الآمنة من الشبرق الشائك هي مابين 6-12 جراما لليوم الواحد والجرعة الواحده مابين 2-2,0جرام من مسحوق الجذر على ملء كوب ماء مغلي ويترك ينقع لمدة 20 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل 3 مرات في اليوم ويشرب مع كثير من السوائل .

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  3298