• ×
admin

التهاب الكبد الوبائي (ج)

التهاب الكبد الوبائي (ج)


د. ناصر محمد المصري

التهاب الكبد الوبائي (ج) هو عدوى فيروسية يمكن أن تتسبب في حدوث تليف في الكبد. والالتهاب الكبدي الوبائي عادة ما ينتقل عن طريق الدم الملوث بالفيروس, المرض يمكن أن ينتشر أيضا:

على القش المشتركة أو غيرها من الأجهزة المستخدمة في شم الكوكايين.

عن طريق الاتصال الجنسي غير المحمي, ولكن هذا غير شائع لعمال الرعاية الصحية من خلال الأصابة بإبرة ملوثة

عن طريق نقل الدم - قبل سنة 1992, ولكن لأن تقنيات فحص الدم قد تحسنت, وفرصة التقاط العدوى عن طريق نقل الدم الملوث قد انخفضت إلى نحو واحد في 100،000.

الوشم على الجسم المصاب أو خارقة للمعدات بمجرد ما تعرضت لالتهاب الكبد, يستغرق أسبوعا إلى ثلاثة أسابيع قبل أن يتم الكشف عن الفيروس في الدم.

80٪ من الاشخاص الذين يصابون في الأجل القصير (الحادة) التهاب الكبد الوبائي يتطور إلى طويل الأجل (المزمنة) التهاب الكبد C. ومعظم هؤلاء الناس لا يعرفون أن لديهم هذا المرض بسبب التهاب الكبد الوبائي وعادة لا تسبب أعراضا. بعد هذه العدوى الصامتة لمدة 20 إلى 30 سنة, حوالي 30٪ من المرضى يحدث تليف الكبد, وأمراض الكبد الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى الوفاة مثل سرطان الكبد.


الأعراض

حوالي 30٪ من المصابين يشتكون من أعراض مثل:

شعور عام بالضعف (الضيق).

اللون الأصفر للجلد (اليرقان).

ضعف الشهية.

التعب.

أقل من 20٪ من الاشخاص الذين يصابون بعدوى التهاب الكبد قادرون على تخليص أجسامهم من الفيروس تماما. هؤلاء لا يعانون من أي عواقب طويلة الأمد للمرض.

30٪ من المرضى على المدى الطويل تتطور لديهم أعراض عامة مثل فقدان الوزن, وضعف الشهية والتعب والمفاصل. معظم الناس ليس لديهم اي اعراض لمدة 20 الى 30 عاما بعد هذه العدوى, وعلى الرغم من هذا يقوم الفيروس ببطء بالأضرار بأكبادهم.


التشخيص

طبيبك سوف يسألك عن الأعراض المتصلة بالحاد أو المزمن لالتهاب الكبد الوبائي ومرض الكبد المتقدم. سوف يسأل عما إذا كانت لديك أي عوامل خطر لالتهاب الكبد الوبائي.

طبيبك سيبحث لك عن أدلة على اعتلال الكبد أثناء الفحص السريري مثل تضخم الكبد والطحال, وانتفاخ البطن, تورم الكاحل أو تلف العضلات.

التهاب الكبد (ج) ما تؤكده التجارب على يقين من أن العمل في واحدة من طريقتين. إما أنها اختبار وجود الفيروس في الدم ونسبته (البلمرة PCR) أو أنها الكشف عن مكافحة العدوى البروتينات (الأضداد) هذه الأجسام المضادة تشير إلى أنك قد تعرضت للفيروس في الماضي.

إذا كان لديك التهاب الكبد ج سيقوم الطبيب عمل اختبارات الدم لتحديد التهاب الكبد (C). اختبار الدم الخاص كما سيتم القيام به لتحديد النوع الفرعي للفيروس لديك, وأنواع فرعية مختلفة لها معدلات استجابة مختلفة مع العلاج. الخزعة الكبدية يتم ذلك قبل بدء العلاج الطبي. وهي قطعة صغيرة من نسيج الكبد يتم أخذها وفحصها في المختبر لتحديد درجة الالتهاب والتليف.


الوقاية

لا يوجد لقاح للوقاية من التهاب الكبد الوبائي ج, وبالتالي فإن الطريقة الوحيدة لمنع هذا المرض هي تجنب عوامل الخطر.

خطر الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من خلال النشاط الجنسي يبدو منخفضا, إلا للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية أو غيره من الأمراض المنقولة جنسيا. يجب عليك أن تناقش هذه الاحتياطات مع طبيبك.

الحق يقال الآن هذه هي أنجع السبل لمنع التهاب الكبد الوبائي:

لا حقن المخدرات غير المشروعة.

لا شم الكوكايين.

إذا كنت تفكر في ثقب الجسم أو الوشم, تأكد من أن الإجراء يتم باستخدام المعدات التي تم تنظيفها بشكل صحيح.

إذا كنت أحد مقدمي الرعاية الصحية, اتبع معيار احتياطات مكافحة العدوى (العباءات, والقفازات, وغسل اليدين, الخ) لمنع اختلاطها مع دم المريض.

لأن شرب الخمر يجعل من التهاب الكبد الوبائي الأسوأ من ذلك, الناس الذين لديهم هذا المرض يجب أن يتجنبوا استخدام الكحول تماما.


العلاج

ليس كل المصابين بفيروس التهاب الكبد الوبائي يحتاجون الى علاج. إذا كنت مصابا, سيقوم الطبيب مناقشة الفوائد والآثار الجانبية للعلاج, طبيبك سوف يوصي بأن تتلقى التطعيم ضد التهاب الكبد ألف وباء للتقليل من فرص أنه سيكون لديك مزيد من تلف الكبد.

ألفا انترفيرون الآن فهو غالبا ما يكون مع العقاقير المضادة للفيروسات يسمى ريبافيرين (Virazole). حوالي ستين في المئة من المرضى الذين يأخذون هذا العلاج المركب سوف يتخلصون من الفيروس من دمائهم. المرضى المصابون بمرض وراثي 2 أو 3 لديهم أعلى معدل للاستجابة, في حين أن المصابين وراثي 4 أو1 هم أقل عرضة للاستجابة للعلاج.

عزيزي القارئ العلاج المبكر للمرض يقيك الفشل الكبدي وسرطان الكبد بإذن الله لذا ننصحك بمراجعة الطبيب إذا كان لديك أعراض التهاب الكبد, أو إذا كنت تعتقد أنك قد تعرضت لشخص مصاب بالتهاب الكبد.

والمعهد الوطني الأميركي للصحة يوصي اختبار بعض المجموعات المعرضة للخطر من الناس لالتهاب الكبد الوبائي, بما في ذلك:

أولئك الذين تلقوا عمليات نقل الدم أو مشتقات الدم قبل عام 1992م.

يتعاطون المخدرات الذين يتعاطون المخدرات بالحقن أو شم الكوكايين.

الناس على المدى الطويل تصفية الدم مثل غسيل الكلى.

الأشخاص الذين لديهم تاريخ الجنس مع شركاء متعددين.

أزواج الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد الوبائي.

المصدر: صحيفة الرياض
بواسطة : admin
 0  0  1854