• ×

الهيل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
الهيل

أ. د. طلال علي زارع

الهيل Cardamon نبات عطري من فصيلة القاقليات، من وحيدات الفلقة، وشجرته معمرة، ويبلغ ارتفاعها من 2 إلى 4 أمتار. ويطلق عليه أسماء عدة منها الهيل والهال والقاقلة والحبهان.. ومن أشهر البلاد المصدرة له الهند وسيريلانكا وجواتيمالا والسلفادور.



image



وبعد جمع ثماره تتحول من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر. والجزء الفعال في ثمار الهيل هو البذور وزيتها، التي تستخدم في صناعة الأدوية وتحسين نكهة بعض الأغذية وتطييب طعم القهوة. ويضاف الهيل إلى البن لعمل القهوة العربية المعروفة بنكهتها اللذيذة ورائحتها العطرة.
ويعتبر الهيل أحد التوابل الشائعة في العالم حيث يضاف للأطعمة ليطيب نكهتها ويحسن طعمها. ويستخدم الهيل كمادة هاضمة فاتحة للشهية، ويسكن المغص ويطرد الريح وينبه القلب.

وتحتوي بذور الهيل على زيت طيار، وهو عديم اللون يصفر بالقدم. ويستخدم زيت الهيل في صنع الكاري وبعض الحلويات والفطائر والمشروبات والمخللات، ولتحسين طعم كثير من الأطعمة، كما يكسب الفم رائحة عطرية. ويستعمل في الطب في تحسين نكهة الأدوية، وفي صناعة العطور. وكذلك يحضر منه صبغات تدخل في أدوية ضد التشنج والتخمة وانحباس الطمث والضعف الجنسي. ويستعمل الإنجليز صبغة الهيل المركب بكثرة لتعطير مختلف المشروبات.

ويستعمل الهيل في الهند لكثير من الأمراض مثل الربو والتهاب القصبات وحصى الكلية والوهن وضعف الشهية، وفي الصين لسلس البول وكمقو. ومضغ بذور الهيل علاج فعال لرائحة النفس الكريهة.


المصدر: كتاب الغذاء والصحة
talzari@yahoo.com



بواسطة : admin
 0  0  16553
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:00 مساءً الثلاثاء 18 مايو 2021.