المقالات
مقالات علمية
الحوت القاتل.. هل هو من أصدقاء الإنسان؟
الحوت القاتل.. هل هو من أصدقاء الإنسان؟
07-11-2010 04:31 PM

الحوت القاتل.. هل هو من أصدقاء الإنسان؟


أ‌. د. طلال علي زارع

الحوت القاتل Killer Whale (اسمه العلمي Orcinus orca) وأيضاً معروف بـالأوركة Orca، من الثدييات المائية. وهو أكبر نوع في عائلة الدلافين المحيطية، وأمهر مفترس في المحيطات.. ويتميز بلون ظهره الأسود أما الأجزاء السفلية وقرب العينين لونها أبيض..

وتنتمي الحيتان القاتلة إلى عائلة الدلافين Family Delphinidae من رتبة الحيتان Order Cetacea التابعة لطائفة الثدييات Class Mammalia. ولأنها من عائلة الدلافين، فهي تتصف بجميع المميزات الشائعة لهذه العائلة، فهي حيوانات اجتماعية ومحبوبة ومحبة للعب وذكية.. ومع أنها أليفة تصبح خطرة أحياناً أو إذا شعرت بالخطر. ولا يمكن أن تعيش حياتها منفردة، فحياتها الاجتماعية متطورة ولها قدرات صوتية متميزة..

ويتراوح طول الذكر من 6 إلى 8 أمتار ويزن أكثر من 6 طن، والأنثى حجمها أصغر ويتراوح طولها من 5 إلى 7 أمتار وتزن حوالي 3 إلى 4 طن. ويزن المولود حوالي 180 كجم ويصل طوله إلى حوالي 2,4 متراً. وضخامة الحوت القاتل وقوته تجعله من بين أسرع الثدييات البحرية، ويمكن أن تصل سرعته إلى حوالي 60 كم في الساعة. ويوجد هذا المفترس في جميع محيطات العالم، من المحيطات الباردة في القطب الشمالي والقطب الجنوبي إلى البحار الاستوائية..

وهناك ثلاثة إلى خمسة أشكال متميزة من الحيتان القاتلة، ويمكن اعتبارها سلالات أو تحت أنواع أو ربما حتى أنواع منفصلة (النوع يحتاج إلى مراجعة تصنيفية)، وتشمل الاختلافات أشكالها وتوزيعها والمفترسات التي تتغذى عليها. وهي أكثر الثدييات انتشاراً في محيطات العالم..

ويعد الحوت القاتل ملك البحار لأنه يترأس الهرم الغذائي البحري، فلا يوجد حيوان آخر يمكن أن يفترسه. وغذاء الحيتان القاتلة متنوع، برغم وجود اختلافات في أنواع الفرائس، فمنها غالباً يتغذى على الأسماك، والبعض الآخر يتغذى على بعض الثدييات البحرية كالفقمات وخنازير البحر وأسود البحر والحيتان الأخرى والطيور البحرية، وقد تهاجم الدببة القطبية..

وتوجد الحيتان القاتلة في المياه العميقة، كما توجد في مياه المحيط المفتوح أو في المياه الساحلية التي تزورها للصيد، وأيضاً تعيش في المياه الباردة للقطب الشمالي والقطب الجنوبي، وكذلك توجد في المياه الدافئة لهاواي وأستراليا والبهاما وخليج المكسيك، بالإضافة إلى ذلك فهي تزور أحياناً مياه الأنهار العذبة مثل التايمز والراين في أوروبا وكولومبيا في أمريكا وفرايزر في كندا وهوريكاوا في اليابان..

وقد يعتقد الكثير بأنها خطرة على البشر لكن مثل بقية الدلافين فهذه الثدييات اجتماعية وصديقة جداً للبشر.. ولأنها تأكل الحيوانات المائية وتفترسها بمهارة فائقة يطلق عليها الحيتان القاتلة.. فهي تعتبر أضخم القتلة حجماٌ و أكثرهم ذكاء لكنها مودة لبني البشر! برغم حدوث حالات من حيتان في الأسر أدت إلى قتل مدربيها أو إصابتهم في المتنزهات البحرية..

ويمكن أن تعيش هذه الحيوانات في الأسر، وتميزها بالذكاء والحجم الضخم والشكل المميز وحبها للعب ومودتها للإنسان شجع على تدريبها وظهورها في العروض الشعبية في الأحواض والحدائق المائية حول العالم، وقد حضرت عروضاً ممتعة لهذه الحيوانات في أمريكا في منتزه العالم البحري Sea World في سان دييغو بكاليفورنيا.. ومن أقدم الحيتان القاتلة في الأسر، لوليتا Lolita التي تعيش في الحوض البحري Miami Seaquarium في ولاية فلوريدا بأمريكا..

ويمكن أن تتضرر هذه الحيوانات في الأسر بصور مختلفة، فحياة الأسر ممرضة وتقصر العمر.. فأحياناً يصبح الحوت خطراً على نفسه أو على الحيتان الأخرى أو على مدربه.. وهناك عدد من الحوادث القاتلة، فعلى سبيل المثال حوت اسمه تيليكم Tilikum تسبب في ثلاث حوادث مهلكة، واحدة منها أنه أمسك مدربته وسحبها تحت الماء حتى أغرقها!.. وأنقسم الخبراء في تفسير ذلك! هل هذه التصرفات الخطرة مجرد حوادث عرضية أم متعمدة؟

وللموضوع بقية..


المصدر: الصحة والحياة talalzari.com



image


image


image

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 3163



تعليقات الفيس بوك

خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook
  • أضف محتوى في twitter


أ‌. د. طلال علي زارع
من مقالات أ.د. طلال زارع كتب تحت الطبع للبروفيسور/ طلال علي زارع زارع الطاقة والفسيولوجيا  Zari Energetics & Physiology البروفيسور زارع البيولوجيا الحرارية Zari Thermal Biology أبحاث البروفيسور طلال علي زارع في النباتات الطبية والسكري Prof. Talal A. Zari Medicinal Plants & Diabetes