• ×

أسئلة حول انسداد الأنف أثناء النوم واضطراب النوم وزيادة في عمقه

0
0
3366
 انسداد فى الأنف أثناء النوم..

* لدى طفل عمره عام وشهران ولديه انسداد فى الأنف أثناء النوم فقط ولا يستطيع التنفس من انسداد الأنف وأقوم بوضع نقط اوتروفين سيلين للرضع ولكن بدون نتيجة وبعد أن يقوم من النوم بفترة لا أجد هذا الزكام.. أرجو إفادتي بالأسباب وما هي طريقة العلاج؟

- هذا السؤال مهم لأن هذه المشكلة شائعة جدا عند الأطفال وقد يستخدم الوالدان أدوية غير نافعة أو مضرة أحيانا. بداية لا ننصح باستخدام قطرة أو بخاخ الأوتريفين للأطفال بدون استشارة الطبيب لأنها مادة قابضة للأوعية الدموية ومهيجة للقلب وقد يكون لها آثار جانبية كما أنها تسبب تعوُّد أنسجة الأنف على العلاج وحين انتهاء مفعول العلاج يعود الانسداد بشكل أسوأ مما سبق وينطبق ما سبق على الكبار كذلك.

لمعرفة أسباب انسداد الأنف عند الأطفال لا بد من مراجعة طبيب أنف وأذن ويفضل أن يكون مختصا في الأطفال. من الأسباب وجود لحمية في الأنف أو الحلق أو تضخم اللوزتين. لذلك لا بد من الكشف والمعاينة لمعرفة السبب وعلاجه بعد ذلك.


اضطراب النوم وتقطعه..

* أنا معلم ابلغ من العمر 52 عاما مصاب منذ 25 عاما بالضغط ومنذ عشرة أعوام مصاب بالسكر وآخذ أنسولين منذ 3 أعوام ووزني 97 وطولي 108 سنتمتر. منذ شهر أصبحت أعاني من اضطراب النوم وتقطعه بحيث أقوم منزعجا في نومي كل ساعة في أول الليل ثم كل ساعتين في آخره واشخر بصورة مزعجة وبكثرة اللعاب حتى اني أجد بلله على الفراش وآثاره على وجهي ولحيتي وأصبحت امشي نعسانا على طول حتى وأنا أسوق السيارة لمشوار قصير مع إحساس بإرهاق وآلام في المفاصل وقلة رغبة جنسية واحتاج مساعدتكم وتنويري بما يجب علي فعله.

- أخي الكريم، أنت تعاني من توقف التنفس أثناء النوم ولديك الكثير من أعراض المرض. تحتاج إجراء تخطيط للنوم ومن ثم بدء العلاج. أعتقد أن حالتك شديدة وأفضل علاج بعد تقييم الحالة سيكون جهاز التنفس المساعد.


زيادة في عمق النوم..

* شاب عمره 24 سنة يعاني من زيادة في عمق النوم وطول فترته وعدم ترتيب أوقاته والقيام من النوم مفزوعا وغير مدرك ومتضايق ممن أيقظه. والسؤال عن تشخيص الحالة وعن العلاج مكانه وكيفيته إن وجد؟

- بعض الشباب يكون نومهم لفترات أطول ويقضون نسبة أكبر في النوم العميق مما يسبب صعوبة في الاستيقاظ. أما القيام من النوم مفزوعا فقد يكون سببه ما يعرف بحالة قصور أو كسل النوم وهي مرحلة فيزيولوجية طبيعية يمر بها المستيقظ من النوم بعد الاستيقاظ المفاجئ ويشعر خلالها بالدوخة ويكون هناك نقص في التركيز والمهارات العقلية وقد يصاحبها بعض الاختلاط الذهني. وتستمر هذه الحالة من ثوان إلى 30 دقيقة. وهناك عدة عوامل قد تؤثر في ظهور هذه الحالة. فالاستيقاظ المباشر من النوم العميق (المرحلة الثالثة والرابعة من النوم) قبل أن يحصل المخ على كفايته من هذه المرحلة قد يؤدي إلى هذه الحالة. وللمعلومية فإن المخ يدخل مرحلة النوم العميق بعد حوالي 30 دقيقة من النوم. كما أن هذه الحالة تتأثر بالايقاع اليومي للجسم، لذلك فإن ظهورها قد يكون أكثر بالليل وهو وقت النوم الذي تنخفض فيه درجة الجسم عادة أكثر من ظهورها بالنهار. كما يعتقد أن شرب المنبهات كالقهوة قد ينقص من ظهور هذه الحالة. من المهم للمصابين بهذه الحالة الحصول على ساعات نوم كافية وعدم السهر والنوم مبكرا وعدم الإجهاد أو العمل على الكمبيوتر قبل النوم بساعتين.

أ. د. أحمد باهمام، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com