• ×

أسئلة حول أمراض النساء

0
0
1650
 الفاكهة والخضار..

* هل يساعد تناول الفاكهة والخضار في الوقاية من سرطان الثدي؟

- على الرغم من ان تناول الغذاء الغني بالفاكهة والخضار يوفر الكثير من الفوائد الصحية فانه لا يبدو ان هذه الأطعمة توفر وقاية محددة من سرطان الثدي. فالدراسات التي بحثت في استهلاك الفاكهة والخضار وخطر الإصابة بالسرطان توصلت إلى نتائج متناقضة. وكشف تحليل ل 26 دراسة وجود انخفاض في خطر الإصابة بسرطان الثدي مع الاستهلاك الكبير للخضار، وانخفاض متواضع مع الاستهلاك الكبير للفاكهة. ولكن تحليلاً آخر لثماني دراسات منشورة شملت أكثر من 350 ألف امرأة لم يعثر على رابط بين استهلاك الفاكهة والخضار وخطر الإصابة بسرطان الثدي.

لكن تناول الفاكهة والخضار يوفر العديد من الفوائد الصحية الأخرى بما في ذلك تضاؤل خطر الإصابة بداء السكري والبدانة وأمراض القلب والسرطانات الأخرى. وتوصي الجمعية الأمريكية للسرطان بتناول الفاكهة والخضار كل يوم خمس مرات في اليوم على الأقل.


العمر المتقدم..

* ما العوامل الشديدة التي تؤدي إلى خطورة الإصابة بسرطان الثدي؟

- إن العوامل التي تؤثر كثيراً في خطر الإصابة بسرطان الثدي تشمل العمر المتقدم أي أكثر من 65 عاما ووجود تاريخ شخصي لسرطان الثدي وكذلك تشخيص اثنتين أو أكثر من قريبات الدرجة الأولى مثل الأم أو الأخت وذلك بسرطان الثدي في عمر مبكر، بالإضافة لوجود تحولات جينية موروثة مثل BRCA1&2


آلة التصوير..

* أنا حامل في الشهر الأول وعملي يتطلب ان اقف امام آلة تصوير الاوراق بشكل يومي، فهل هذا يسبب خطورة على الجنين؟ وماهي نصيحتكم وجزاكم الله خيراً؟

- لا يوجد باذن الله تعالى اي خطورة من استخدام آلة تصوير الاوراق على الجنين وهي عبارة عن آلة تصوير ضوئية ولا تفرز اي اشعاع قد يسبب خطورة على الجنين وبشكل عام ننصح جميع الحوامل في الشهور الأولى الابتعاد عن الارهاق وتجنب عوامل الخطورة.


الأشعة الملونة..

* هل الاشعة الملونة \"الزيتية\" للرحم ضرورية لتشخيص العقم؟

- تعتبر الاشعة الملونة احد الفحوصات المهمة للبحث عن مسببات العقم، وتجرى هذه الاشعة مباشرة بعد انتهاء الدورة الشهرية بدون تخدير في العيادة، حيث تحقن مادة زيتية يمكن بواسطتها مشاهدة تفاصيل الرحم الداخلي وقنوات فالوب باستخدام الاشعة السينية، حيث تظهر اي عيوب خلقية او زوائد لحمية او أوراما لبقية وتبين ايضاً قنوات فالوب، واذا وجد انسداد في القنوات ومكان الانسداد فهي عملية سهلة وبسيطة ومضاعفاتها نادرة، حيث ان البدائل للكشف عن هذه العيوب قد يحتاج الى عملية تنظير لباطن الرحم وعملية منظار للبطن وهذه تتم تحت التخدير العام.

أ. د. محمد عدار، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com