• ×

سحب أكواب ملوثة بمادة سامة من مطاعم وجبات سريعة

0
0
1238
 
سحبت شبكة مطاعم وجبات سريعة عالمية مشهورة 12 مليون كوب زجاجي برسوم دعائية لشخصيات من فيلم \"شريك\" الكرتوني الشهير بعدما تبين أنها ملوثة بمادة سامة.

وطالت عمليات السحب فروع المطعم في الولايات المتحدة وكندا بعدما حذرت مفوضية سلامة المنتجات الأمريكية من أن نسبا طفيفة من مادة ال\"كاديوم\" قد تطفو على الأكواب الزجاجية التي تبيعها شبكة المطاعم مقابل قرابة دولارين للكوب الواحد منذ مطلع مايو الماضي. ولفتت الشركة إلى أن سحب الأكواب واستردادها جاء كخطوة احترازية لضمان حماية كاملة للأطفال من رواد المطعم ولم يتم الإبلاغ عن أي حالة تسمم. ونصحت سلسلة المطاعم المستهلكين بإبعاد الأكواب التي تزينت برسوم لشخصيات فيلم \"شريك إلى الأبد\" الجديد عن متناول الأطفال، وإعادتها بأسرع وقت إلى مراكز البيع واسترداد ثمنها.

وقادت مفوضية سلامة المنتجات الأمريكية تحقيقاً في المواد التي تحتويها الأكواب بطلب من النائبة الديمقراطية عن ولاية كاليفورنيا جاكي سبير، بعدما تلقى مكتبها رسالة من مجهول عن وجود المادة السامة في الأكواب.

يذكر أن مادة ال\"كادميوم\" تستخدم في الطلاء، وأخطر أشكال التسمم بها يتم عبر الاستنشاق، مما قد يتسبب في انسداد رئوي أو فشل كلوي وربما يؤدي إلى الوفاة. ويعتبر الكادميوم واحدا من ست مواد يحظر الاتحاد الأوروبي استخدامها، وقد يتسبب بسرطانات عدة ويلحق أضراراً بالغة بالعظام.

د. عبدالله السدحان، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com