• ×

فوائد الفلفل الحار

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
 يعد الفلفل الحارّ من ثمار نبات الفليفلة، وهو ينتمي إلى عائلة الباذنجانيات، وللفلفل الحارّ العديد من الأنواع التي تختلف في شدّة حرارتها، ومن هذه الأنواع ما يُدعى بالفلَيفلَة الدَغلِية الطويلة ، ويعود الموطن الأصليّ لهذا النوع من الفلفل إلى كل من أمريكا الوسطى والجنوبية، وتم جلبه إلى أوروبا في القرن الخامس عشر من قِبَل كريستوفر كولومبوس.

ويستُخدِم الفلفل الحارّ في الطبخ كنوع من التوابل الشعبية، كما تمّ استخدامه طبيا لآلاف السنين؛ وذلك لاحتوائه على مادّة الكابسيسين التي تعتمد درجة حرارة الفلفل على محتواه من هذه المادة؛ فكلّما احتوى الفلفل على المزيد من الكابسيسين زادت درجة حرارته ويُعدّ الفلفل الحارّ غنياً جداً بالفيتامينات والمعادن، والنحاس، والبوتاسيوم، بالإضافة إلى العديد من المركبات والمواد المضادة للأكسدة، مثل: اللوتين، والكابسانثين، والفيولازانثين.

والإكثار فى الأكلات الحارة قد يسبب العديد من المشاكل لكن تناولها أمر ضرورى لصحة الجسم ويقى من الإصابة ببعض الأمراض، فيعتبر الفلفل الحار واحدا من الأطعمة التى تساعد على تعزيز صحة الجسم نظرا لاحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات وهى "فيتامين ج، فيتامين ك، وفيتامين ب6 المواد المضادة للأكسدة، البوتاسيوم، حمض الفوليك".

فوائد الفلفل الحار:

ــ تناول الفلفل الحار يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبى وتنشيط الذاكرة والوقاية من ألزهايمر والخرف وأمراض الشيخوخة.

ــ نظرا لاحتواء الفلفل الحار على النحاس والحديد وبعض المعادن الضرورية لصحة الجسم فهو يعمل على علاج الأنيميا ويساهم فى تكوين خلايا الدم الحمراء.

ــ يعمل على خفض ضغط الدم والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، لأنه يحتوى على البوتاسيوم وحمض الفوليك وبعض الفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى.

ــ يعتبر الفلفل الحار من مسكنات الأم الطبيعية، حيث إنه يحتوى على نسبة عالية من المواد المضادة للالتهاب ويعمل على التهاب المفاصل وهشاشة العظام والتخلص من ألم الكدمات والالتهابات والاحمرار.

ــ يحتوى الفلفل الحار على نسبة عالية من الفيتامينات والمواد المضادة للجراثيم والفيروسات، لذلك فهو منشط قوى للجهاز المناعى ويحارب البكتيريا والعدوى.

ــ يحتوى الفلفل الأحمر على فيتامين سى و أ وبعض الفيتامنات التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسى وحمايته من الأمراض والالتهابات.

ــ نظرا لاحتوائه على فيتامين أ، يعمل على تعزيز صحة العين والرؤية ويحميها من الضمور البقعى ومشاكل الرؤية.

ــ يحتوى الفلفل الحار على الخصائص والمعادن التى تعمل على الوقاية من الأمراض السرطانية المختلفة، حيث إنه يمنع تكوين الأورام.

ــ الفلفل الحار يساعد على منع القرح والتهابات المعدة، وذلك لاحتوائه على كمية عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية التى تعزز صحة الجهاز الهضمى والمعدة.

ــ يساعد الفلفل الحار على فقدان الوزن والتخلص من السمنة المفرطة، ذلك ينصح بتناوله مع ممارسة التمارين الرياضية لإنقاص الوزن.

وكالات
بواسطة : admin
 0  0  69
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:06 مساءً الأربعاء 19 يونيو 2019.