• ×

الماء

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
المـاء


أ. د. طلال علي زارع

الماء Water مركب بسيط ضروري للحياة. وصيغته الجزيئية هي H2O (ذرتين هيدروجين مرتبطة بذرة أكسجين). وهو من مكونات الجسم الأساسية، ويدخل في تركيب جميع الخلايا، كما يكون الجزء الأكبر من الدم وسوائل الجسم الأخرى. ولا تستمر حياة الإنسان بدون ماء إلا لبضعة أيام، بينما يمكن أن يبقى على قيد الحياة لعدة أيام بدون طعام.

قال الله سبحانه وتعالى: (أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاء كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلَا يُؤْمِنُونَ) [الأنبياء: 30].

ويحتوي جسم الإنسان البالغ على حوالي 60 إلى 70% من وزنه ماء. يوجد منه في داخـل الخـلايـا نحو الثلثين، وفي خارجها الثلث الباقي.

ومن أهم وظائف الماء في جسم الإنسان:
1. الماء هو الوسط الذي تتم فيه جميع التفاعلات الأيضية.
2. يدخل في بناء خلايا الجسم وأنسجته.
3. الماء ضروري لنقل المواد المختلفة في الجسم.
4. يدخل في تكوين العصارات الهاضمة ويسهل مرور الطعام في القناة الهضمية وامتصاص المغذيات إلى الدم.
5. ينتج الضغط الأسموزي من ذوبان المواد المختلفة في الماء.
6. يلطف درجة حرارة الجسم عند تبخره من الجلد.


ويحصل الجسم على الماء من ثلاثة مصادر:
1. ماء الشرب والسوائل.
2. الماء الموجود في الأطعمة.
3. الماء الناتج من عمليات الأيض وتوليد الطاقة ويسمى ماء الأكسدة أو الأيض.

ويعتبر الماء الذي يتم الحصول عليه من ماء الشرب والسوائل هو المصدر الأساسي للماء، ويستهلك الشخص في المتوسط منه يومياً حوالي 1.6 لتر في الجو البارد، و3.3 لتر في الجو الحار. وبخصوص المصدر الثاني فيحصل الشخص يومياً على نحو 0.4 لتر ماء عن طريق الطعام حيث تشتمل الأطعمة على كميات متفاوتة من الماء (انظر الجدول). وبالنسبة للمصدر الثالث فينتج الماء أثناء أيض المواد الغذائية وتوليد الطاقة، فينتـج من 1 جم كـربـوهيـدرات 0.6 جـم مــاء، ومن 1جـم دهـن 1.07 جم مـاء، ومن 1 جم بروتين 0.41 جم ماء. ويحصل الإنسان من هذا المصدر على حوالي 0.4 لتر ماء في اليوم.
ويتم في الجهاز الهضمي امتصاص لمعظم الماء بواسطة الأمعاء الدقيقة، وكذلك بنسبة بسيطة في الأمعاء الغليظة. وتحمل بلازما الدم الماء إلى جميع أنسجة الجسم، أما الماء الزائد من الأنسجة فيتم التخلص منه بواسطة الكليتين (البول) والجلد (العرق) والرئتين (هواء الزفير) والقناة الهضمية (البراز). ويتم إخراج كمية كبيرة من الماء عن طريق البول. ويؤثر نوع الطعام على مقدار البول. ويلزم ماء إضافي لإخراج المواد الزائدة في الدم مثل الأملاح والسكريات..


جدول يبين كمية الماء (جرام) لكل 100 جرام من أطعمة مختلفة

صنف الطعام / الكمية
الموز 73.5
الفراولة 89
الخيار 95.6
الخس 94.8
الطماطم 94.1
التفاح 84
البرتقال 86
أبو فروة 48
البندق 6
عسل النحل 20
دقيق القمح 12
فول سوداني 5.2
سمك السلمون 65
سمك البلطي 78.7
الجمبري 79
لحم البقر 47
كبد بقري 70.9
لبن بقري 87.3
الجبن الأبيض 53


ويفقد الإنسان في اليوم عن طريق البول حوالي 1.5 لتر ماء في الجو البارد، و1.1 لتر ماء في الجو الحار. ويفقد عن طريق التنفس يومياً حوالي 0.3 لتر ماء في البرد، و0.5 لتر ماء في الحر. أما ما يتم فقده بواسطة البراز حوالي 0.1 لتر ماء في اليوم.
ويزداد الفقد بواسطة الجلد كلما زاد النشاط أو ارتفعت درجة حرارة الجو. وفي المتوسط يفقد الشخص يومياً من العرق حوالي 0.5 لتر في الطقس البارد، و2.4 لتر في الطقس شديد الحرارة.
ولابـد أن تكـون هنـاك حـالـة تـوازن بين دخـل الجسـم مـن المـاء وبين مـا يخـرجـه. ويحدث الجفاف إذا كان إخراج الماء أكثر مما يتناوله الشخص، مثلما يحدث في حالة الإسهال أو القيء أو العرق الغزير، ويلاحظ أن الماء المفقود يحتوي على أملاح، ولذا ينصح في حالة الجفاف أن يعطى الشخص ماء ومعه أملاح لتعويض الفقد، وإذا ساءت حالة الجفاف فقد تؤدي إلى الموت.
ونصح مجلـس البحـث القومي الأمريكي بـأن يتنـاول الشخص المـاء على أساس 1 مل/سعر في الطعام. وهناك عدد من العوامل تؤثر على مقدار ما نحتاجه من ماء. فعلى سبيل المثال، يرتفع احتياج الشخص للماء عندما يعرق بغزارة بسبب الحمى أو في الجو الحار أو أثناء ممارسة الرياضة، بينما يقل الاحتياج أثناء الراحة أو النوم..
ويجب أن لا ننسى أهمية الماء لسلامة العقل والجسد. فعليك أن تتناول الكثير من الماء النقي، وسوف تشعر بالتحسن. والنصيحة التقليدية هي أن تشرب على الأقل ثمانية أكواب من الماء والسوائل كل يوم..

المصدر: كتاب الغذاء والصحة للبروفيسور طلال علي زارع - الصحة والحياة talalzari.com

بواسطة : admin
 0  0  15442
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:07 مساءً الثلاثاء 18 مايو 2021.