• ×
admin

الجوارانا.. منبهة ومدرة للبول وتقلل التعب

الجوارانا.. منبهة ومدرة للبول وتقلل التعب
تتعارض مع الأدوية الكيميائية المصنعة

إعداد: أ. د. جابر بن سالم القحطاني

شجرة الجوارانا "غارانا" Guarana هي شجرة عريشية تشبه شجرة العنب يصل ارتفاعها إلى نحو 10 أمتار، لها أوراق مركبة مقسمة وعناقيد من الأزهار الصفراء وثمار تشبه ثمار الإجاص، تحتوي على بذور صغيرة بنية اللون لامعة. يعرف النبات علمياً باسم Paullinia cupana من الفصيلة Sapindaceae. الأجزاء المستعملة من الجوارانا هي البذور.

المحتويات الكيميائية للبذور:

تحتوي بذور الجوارانا على مشتقات الزانثين والتي تضم نحو7 % من الكافئين إلى جانب الثيوبرومين والثيوفللين وحمض العفص والصابونينات.

الاستعمالات الدوائية للجوارانا:

مشتقات الزانثين منبهة ومدرة للبول وتقلل التعب على المدى القصير، تشبه استخدامات الجوارانا استخدامات القهوة فهي تؤخذ للصداع والشقيقة والاكتئاب المعتدل لتعزيز مستويات الطاقة، والجوارانا تعالج الإسهال المزمن.

هل الجوارانا آمنة الاستعمال؟

نعم آمنة إذا أخذت في حدود الجرعات التي نص عليها القانون الأميركي، وكذلك آمنة على الاستعمال غير الطويل وغير آمنة عندما تستخدم كميات كبيرة منها، وبالنسبة للأطفال فهي غير آمنة ويجب عدم استخدامها، بالنسبة للمرأة الحامل فهي آمنة، ولكنها غير آمنة للمرأة المرضع، ويجب تحاشي استعمالها.

هل تتعارض الجوارانا مع الحساسية أو تسبب الحساسية؟

نعم تتعارض الجوارانا حيث يمكن أن تسبب ألماً عند التبول، ومغصاً في المعدة وقيئاً وأرقاً وتعصباً وعدم الراحة، وتخرشاً في المعدة، وغثياناً، وسرعة ضربات القلب "خفقاناً" وتزيد في سرعة التنفس، وبالمناسبة فإن هذه التأثيرات تزيد عند الأطفال. تعاطي الجوارانا مع الأفدراء التي تحتوي مركب الأفدرين يزيد خطر الإصابة بالتسمم والتنويم في المستشفى.

هل تتعارض الجوارانا مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

نعم تتعارض الجوارانا مع كل الأعشاب التي تحتوي كافئين مثل القهوة والشاي والمتة والكاكاو والجورو والكولا، كما تتعارض مع عشب الأفدرا الذي يحتوي إفدرين.

هل تتعارض الجوارانا من الأدوية الكيميائية المصنعة؟

نعم تتعارض الجوارانا مع الأدوية الكيميائية المصنعة مثل التايلنول (Acetaminopphen) والأسبرين والبنزوديازبينات المهدئة (Benzodiazepines) ومع اكفينتولين، وكذلك التاجميت (Cimettidine)، وتتعارض مع دواء كلوزابين (Clozapine) ومع منبهات الجهاز العصبي المركزي، ومع أدوية السكر ومع الأنتابوز (DiisulFiram) ومع الأفدرين ومع الأستروجين ومع الأرجوتامن ومع الليثيوم ومع المثبطات مثل مونوأماين اوكسيديز وأدوية منع الحمل، ومع قلويدات الكوينولونز، ومع الثيوفللين، ومع الفيراباميل (Verapamil) والتي تزيد من تركيز البلازما في الدم.

هل تتعارض الجوارانا مع الطعام؟

نعم تتعارض مع عصير الجريب فروت.

هل تتعارض الجوارانا مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

نعم تتعارض الجوارانا مع زمن الإدماء (Bleeding Time) ومع ضغط الدم ومع اليوريا حيث تزيد من بلازما اليوريا في الدم، كما تتعارض مع الكاتيكولامين Catecholamines الذي يزيد من تركيز البول، وكذلك مع الكرياتين.

هل تتعارض الجوارانا مع الأمراض؟

نعم مع قرحة المعدة، وحالات القلب، واضطرابات التوتر، وأمراض الكلى.

ما الجرعات الآمنة من الجوارانا؟

هناك مستحضرات على هيئة كبسولات وأقراص. يؤخذ ما بين كبسولة إلى كبسولتين أو أقراص تحتوي على ما بين 200 - 800 ملجم، وكذلك خلاصة الجوارانا حيث تؤخذ قبل الفطور أو الغداء ولكن يجب ألا تزيد على هذه الجرعات.

الرياض
بواسطة : admin
 0  0  553