• ×

عقار يخفض من ألم العمليات الجراحية

0
0
658
 
لا تزال عمليات استئصال البواسير الجراحية إجراءً مؤلماً على الرغم من التقدم الكبير في مجال التقنيات الجراحية والتخدير والأدوية المسكنة والمزيلة للألم. فالألم من الأسباب الرئيسية التي تجعل المريض يحجم عن الخضوع لهذه العملية وكل عمليات الشرج تقريبا لما سمعه عنها أو عاناه المريض في تجربة سابقة. تنبه العلماء مؤخراً لعقار يسمى جابابنتين، يستخدم على نطاق واسع للسيطرة على الألم الحاد والمزمن في كثير من الحالات المرضية. فقام فريق جامعي بإجراء دراسة كان هدفها تقييم تأثير عقار الجابابنتين على إحساس المريض بألم علمية استئصال البواسير وملاحظة أثر الجابابنتين على كميات الأدوية الأفيونية التي سيستخدمها المريضة لإسكات الألم.

انضم للتجربة تسعة وثلاثون مريضا. حيث قام الفريق بتقسيم المرضى إلى فريقين، واحد وعشرين مريضا تم استخدام علاج الجابابنتين عليهم، بينما استخدمت طرق العلاج التقليدية على الثمانية عشر مريضا المتبقين (مجموعة العلاج القياسي). تم استبعاد مريض واحد من مجموعة الجابابنتين واثنين من المرضى من مجموعة المراقبة بسبب عدم المتابعة. كانت مستويات الألم لمجموعة جابابنتين أقل بكثير في الأربعة عشر يوما التي تلت الجراحة مقارنة مع مجموعة العلاج القياسي. كما كان هناك اتجاه نحو استخدام أقل للأدوية الأفيونية المسكنة في مجموعة جابابنتين.

خلص البحث الى أن الاستخدام اليومي لعقار الجابابنتين في فترة ما بعد الجراحة يخفض وبشكل ملحوظ مستوى ألم العملية الجراحية، كما يقلل من الاعتماد على الأدوية المورفونية، مع العلم أن تكلفة الجابابنتين لا تتعدى ثلاثين ريالا.

الرياض