• ×

الوقاية من أمراض شرايين القلب

0
0
644
 
يمكن استخدام الأدوية لعلاج أمراض شرايين القلب التاجية إذا كان تغيير النمط المعيشي غير كاف، ويمكن لهذه الأدوية أن تقلل من العمل الزائد للقلب وتزيل أعراض أمراض شرايين القلب، وتقلل من حدة حصول جلطة قلبية أو موت مفاجئ، وتقلل من مستوى الكولسترول وضغط الدم، وتمنع تخثر الدم، وتمنع أو تؤجل بعض الإجراءات الطبية مثل العمليات الجراحية للقلب والشرايين، وتتضمن الأدوية التي تستخدم لعلاج أمراض الشرايين التاجية أدوية مختلفة ومتنوعة كأدوية السيولة ومنع التجلط كالأسبرين ومضادات الصفائح الدموية والمثبطات بمختلف أنواعها.

وقد يحتاج المريض إلى تدخل طبي لعلاج أمراض شرايين القلب التاجية كالقسطرة القلبية العلاجية مع التوسيع والعمليات الجراحية لشرايين القلب التاجية من خلال عمل وصلات شريانية بديلة.

فمن خلال القسطرة القلبية العلاجية يتم فتح الانسداد والتضيق في الشرايين التاجية من خلال أنبوب رفيع مع بالون وأدوات أخرى بنهايته يدخل من خلال الأوعية الدموية، إذ عندما يكون في المكان المناسب يكون البالون فيدفع الانسداد خارجاً مضاداً لجراحة الشرايين يكون الشريان أعرض ويستوعب الدم المتدفق.

لكي نستطيع أن نمنع أمراض شرايين القلب التاجية أو تأخير الإصابة بها، علينا أن نقوم بمعرفة التاريخ المرضي للعائلة والمشاكل الصحية المتعلقة بأمراض الشرايين التاجية، والتحكم بعوامل الخطورة، وتغيير نمط الحياة وأخذ الأدوية الموصوفة بانتظام وتكون هذه من الخطوات الهامة.

ويمكن لأمراض شرايين القلب التاجية أن تسبب مضاعفات حقيقية بغض النظر عن إتباع تعليمات الطبيب وتغيير النمط المعيشي، لكن يمكن للمريض أن يمنع أو يقلل من فرص حدوث الموت المفاجئ جراء مشاكل القلب، وتقليل الإصابة بجلطة قلبية والحد من تلف خلايا القلب، وتقليل الإضرار بالقلب بسبب قلة وصول الأوكسجين، وتقليل اضطراب ضربات القلب وعدم انتظامها.

التخصصي، الرياض