• ×

الماء الأزرق (الجلوكوما)

الماء الأزرق (الجلوكوما)
0
0
1133
 
الماء الأزرق أو كما يعرف بالجلوكوما مرض يصيب العين نتيجة ارتفاع ضغطها فوق المعدل الطبيعي الذي يتراوح بين 10-21 ملم زئبقي، حيث يؤدي ذلك إلى تلف وضمور العصب البصري الذي ينقل الصور التي نراها إلى المخ والذي يحتوي على عدد كبير من الألياف يؤدي تلفها إلى تكوّن بقع عمياء داخل الشبكية وبالتالي فقدان النظر الجانبي تدريجياً في المراحل الأولى ثم فقدان النظر كاملاً في المراحل المتقدمة.

من المعروف أن هناك إفرازاً مستمراً لسائل يُدعى السائل المائي داخل كرة العين ليحافظ على الشكل الكروي لها وهذا السائل يمر بدورة من الإفراز (عن طريق الجسم الهدبي) والتصريف من خلال قنوات تصريف دقيقة توجد بما يسمى زاوية العين بين القزحية والقرنية بحيث يبقى معدل ضغط العين ضمن الحدود الطبيعية.

إن عدم التوازن بين كمية الإفراز وكمية التصريف أي عندما يكون الإفراز أكثر من التصريف بسبب ضيق قنوات التصريف يؤدي إلى تجمع السائل المائي داخل العين وبالتالي ارتفاع معدل الضغط داخل كرة العين والضغط على العصب البصري والشبكية ومن ثم حدوث تلف تدريجي لعصب العين، وهناك عدة أسباب تؤدي إلى ضيق قنوات التصريف أو ارتفاع ضغط العين مثل العيوب الخلقية "الماء الأزرق الخلقي" وهو النوع الذي يصيب المواليد الجدد، إصابات العين بالحوادث، الاستعمال المزمن للأدوية المحتوية على الكورتيزون، وبعض أمراض العيون مثل أورام العين والتهابات داخل العين مثل التهاب القزحية المتكرر والمزمن ونضوج الساد (الماء الأبيض) والمراحل المتقدمة لمرض اعتلال الشبكية الناتج عن داء السكري، ولكن قد تحدث الجلوكوما بدون أسباب.

وتختلف أعراض الماء الأزرق حسب نوع المرض حيث توجد عدة أنواع يتم تصنيفها على حسب مقاس زاوية التصريف وهي:

* الجلوكوما (الماء الأزرق) الخلقية: وهي تحدث للأطفال حديثي الولادة أو بعد عدة أشهر من الولادة وتشمل الأعراض كبر حجم العين بشكل غير طبيعي، كبر حجم سواد العين، وقد يُصاحب بفقدان شفافية العين وتحولها إلى اللون الأبيض، وانخفاض تدريجي في النظر نتيجة ضمور العصب البصري.

* جلوكوما الزاوية المفتوحة المزمنة: وهو النوع الأكثر انتشاراً (حوالي 90% من المرضى) وخطورته أنه يكون عادة بدون أعراض حتى المراحل المتقدمة وتشمل الأعراض نقص تدريجي خفيف في الرؤية من الجوانب الأربعة بدون أعراض أخرى ينتهي بتدهور شديد في النظر المركزي، وارتفاع في ضغط العين عن المعدل الطبيعي أي أكثر من 21 ملم زئبقي، وهوغير مصحوب بأي آلام.

* جلوكوما الزاوية المغلقة الحادة: وهي أقل شيوعاً وتحدث عندما تلتصق القزحية بالقرنية أو بالعدسة مما يؤدي إلى انسداد زاوية التصريف وتشمل الأعراض رؤية غير واضحة، ألم شديد، احمرار شديد، صداع، رؤية هالات (خيالات ضوئية) أو ألوان قوس قزح حول مصادر الضوء، قد يُصاحب بالغثيان والرغبة في التقيوء.

* الجلوكوما الثانوية: وهي تحدث نتيجة إلى الأسباب المذكورة سابقاً وتختلف أعراضها من حالة إلى أخرى قد تجمع بين مجموعة من الأعراض السابقة أو جميعها.

التخصصي، الرياض