• ×

علماء يطورون اختباراً للدم يكشف عن عدة أشكال من السرطان

0
0
463
 
قال باحثون من أمريكا إنهم طوروا اختبارا للدم يمكن أن يساعد الناس مستقبلا في الكشف عن عدة أنواع من السرطان باختبار واحد.

وأوضح الباحثون أنه يتم خلال هذه الطريقة الجديدة التي تعتمد على ما يعرف بالبصمة المناعية تحليل الدم بحثا عن أجسام مضادة تقليدية معروفة باستهدافها أوراما خبيثة بعينها.

وحسب الباحثين تحت إشراف فيليب ستافورد من جامعة أريزونا بمدينة تيمب الأمريكية في دراستهم التي نشرت نتائجها الاثنين في مجلة "بروسيدنجز" التابعة للأكاديمية الأمريكية للعلوم فإن هذه الطريقة نجحت بنسبة أكثر من 95 بالمئة في الكشف عن 14 مرضا مختلفا في نفس الوقت. ويسعى الباحثون منذ فترة طويلة للتوصل لاختبار بسيط يكشف عن عدد من أشكال الإصابة بالسرطان في نفس الوقت وذلك لأن الكشف المبكر عن السرطان يزيد من فرص التداوي منه بشكل كبير. غير أن الطرق المستخدمة حاليا في الكشف عن أنواع السرطانات تركز على استخدام علامات كيميائية تكشف عن أشكال فردية من السرطان. وتعتمد الطريقة الجديدة على حقيقة أن الجهاز المناعي للإنسان يفرز أجساما مضادة متشابهة كرد فعل على أورام خبيثة مختلفة ويرسل هذه الأجسام في الدم بأعداد كبيرة. وترتبط هذه الأجسام ببروتينات مميزة تعرف بالمستضدات وهي التي تستحث الجسم على إفراز الأجسام المضادة.

استخدم الباحثون 10 آلاف عينة بروتينية للكشف عن أنواع السرطانات الموجودة في 120 عينة دم أخذت من مصابين بخمسة سرطانات مختلفة وأشخاص أصحاء وحصلوا من خلال هذه التجربة على البصمة المميزة للإصابة بهذه السرطانات الخمسة وهي سرطان البنكرياس وسرطان المريء وسرطان الثدي وسرطان المخ وما يعرف بسرطان المايلوما المتعددة وهو سرطان يصيب النخاع الشوكي. واستطاع هذا الاختبار خلال تجربة على 120 عينة دم أخذت من 120 شخصا الكشف عن الإصابة بالسرطان لدى 95 بالمئة من المصابين، وكانت نسبة نجاح هذا الاختبار 80 بالمئة لدى المصابين بسرطان البنكرياس وهو ما فسره الباحثون بأن سرطان البنكرياس يؤثر على الجهاز المناعي للإنسان في مرحلته المتقدمة. وقال الباحثون إن احتمال ألا يخطئ هذا الاختبار في تشخيص الأصحاء على أنهم مرضى يبلغ 98 بالمئة.

ثم وسع الباحثون دائرة الاختبار وأجروه على 14 نوعاً مختلفا من السرطانات.

دب أ