• ×

التبرع بالخلايا الجذعية وحقائق تهمك

0
0
645
 
عادة يتم اختيار المتبرع بناء على تشابه نوع الأنتيجين بالنسبة للمريض (HLA type)، وهو اختبار معين يوضح إذا كنت متبرعاً مناسباً أم لا، ويتم عمل هذا الاختبار للعائلة وأفرادها (بمن فيهم الأخوة والوالدان والأعمام)، وهناك احتمال 1 إلى 4 أن الأخ أو الأخت يكون متبرعاً مناسباً.

وهناك بعض الإجراءات اللازمة للتبرع بالخلايا الجذعية مثل اختبارات طبية وتحاليل للدم (التاريخ الطبي للمتبرع، وفحص شامل لجسم المتبرع، وأشعة للقلب، وتحليل للبول، وأشعة للصدر، تحليل للدم للكشف عن الأمراض المعدية، وهذه التحاليل تعمل لحماية المريض من اكتساب أي أمراض عندما يعطى الخلايا الجذعية من المتبرع.

كذلك يتم استخدام إبر رفع المناعة (G-CSF) والتي تستخدم لتحفيز نخاع العظم (مصنع خلايا الدم) لإنتاج كمية أكبر من خلايا الدم البيضاء وتسمح هذه الخلايا بأن تنتشر في الدورة الدموية، وتعطى هذه الخلايا عادة عندما يكون المتبرع أصغر سناً من المريض أو أن يكون وزن المتبرع أقل من وزن المريض، وسوف يحدد الطبيب عدد الإبر في اليوم، وهي غالباً ما تعطى إبرة أو إبرتين في اليوم ولمدة ثلاثة إلى خمسة أيام قبل التبرع.

إن الكمية المحتاجة من الخلايا الجذعية عادة تعتمد على نوع المرض ووزن المريض الخاضع للزراعة، ويتساءل كثير من مرضانا عن عملية التبرع (تجميع) الخلايا الجذعية ماهي؟

إن تجميع الخلايا الجذعية يمكن أن تكون من المريض نفسه (زراعة ذاتية) أو من متبرع مطابق (زراعة من متبرع)، يتم القيام بعملية تجميع الخلايا الجذعية في غرفة العمليات تحت تخدير عام، ويدخل المريض إلى المستشفى قبل يوم الزراعة بيوم واحد أو خلال اليوم نفسه في الصباح الباكر، ويتم عمل بعض التحاليل ويقوم الطبيب بفحص المريض قبل التنويم بيوم أو يومين ومن الضروري أن يصوم المريض في منتصف الليلة السابقة للزراعة.

عملية التبرع تتم على يد طبيب الزراعة وسيتم تجميع الخلايا الجذعية من الخلف من عظمة الحوض، والتي خلالها سيتم إدخال إبرة داخل عظمة الحوض ويتم تجميع الدم من داخل نخاع العظم ويوضع داخل كيس تجميع الخلايا الجذعية، وتستغرق عملية التجميع نصف ساعة إلى ساعة واحدة حتى تكتمل، وبعد اكتمال العملية يغطى موقع السحب بشاش معقم حتى يوقف النزيف ومن ثم ينقل المريض إلى غرفة الإفاقة، وعندما يزول تأثير المخدر ينقل المريض إلى غرفته في جناح التنويم وسيخرج للمنزل في اليوم التالي.

سيتمكن المريض من الأكل والشرب إذا زال مفعول المخدر، وإذا أحس بألم في منظقة السحب أو في الظهر سيعطى مسكناً للألم، ومن المستحسن أن ييقوم المريض بالمشي قليلاً حتى يخف الألم في منطقة سحب الخلايا الجذعية.

والذي يحدث للخلايا الجذعية المتبرع بها بعد تجميعها هو أنها ستنقل إلى المختبر (مختبر المناعة وبنك الدم) حتى يتم تجميعها وتخزينها، وبعد ذلك تنقل إلى وحدة الزراعة في نفس اليوم (بعد الظهر)، وتعطى الخلايا الجذعية للمريض تماماً كعملية نقل الدم.

مهما كانت كمية الخلايا التي تبرعت بها فإن جسمك سيعوض الخلايا الجذعية المتبرع بها طبيعياً في إسبوعين إلى أربعة أسابيع، وبعد التبرع بالخلايا الجذعية فإن المتبرع سوف يخرج من المستشفى في وقت متأخر من نفس يوم العملية أو في اليوم التالي وسوف يعطى بعض مسكنات الألم وفيتامينات (حمض الفوليك) وحبوب الحديد إذا كان يعاني من فقر الدم، وسوف يراجع عيادة الزراعة بعد أسبوعين إلى شهر للقيام ببعض تحاليل الدم.

التخصصي، الرياض