• ×

قلة النوم تزيد من انتشار السرطان في الجسم

قلة النوم تزيد من انتشار السرطان في الجسم
0
0
697
 
بينت دراسة أمريكية اهتمت بالبحث عن أسباب تخفيف انتشار مرض السرطان في الجسم أن قلة النوم وعدم أخذ الشخص كفايته منه تزيد من سرعة وحدة انتشار الخلايا السرطانية في الجسم وذلك خلال فترة قصيرة لا تزيد عن أربعة أسابيع فقط.

وأوضحت الدراسة أن ذلك يحدث لكون اضطراب النوم وقلته تضعف في الأساس من قوة الجهاز المناعي في الجسم وتحد من قدرته على المقاومة وفرض السيطرة وأداء مهمته المطلوبة.

وجاء في الدراسة التي أجريت في قسم أبحاث السرطان بكلية الطب في جامعة "شيكاغو" الأمريكية بأن تفسير ذلك هو أن النوم من أهم العوامل الأساسية قي تقوية وتعزيز عمل خلايا الجهاز المناعي في الجسم بالإضافة إلى أن الوهن والضعف الناتج عن عدم الراحة من أخذ الكفاية من النوم تجعل الخلايا السرطانية تستغل فرصة ذلك بسرعة انتشارها ومباغتتها للخلايا الأخرى الضعيفة في الجسم.

وتأتي هذه النتائج التي شارك في أبحاثها المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها لتوضّح من يعانون من هذا الداء بأن من الوسائل المهمة في التخفيف من عدوانية تضخم الأورام السرطانية وتقليل سرعة انتشارها المحافظة على العدد الكافي من ساعات النوم يومياً وخصوصاً مع التقدم في العمر حيث يتضاعف ذلك عند كبار السن بشكل أكبر من غيرهم. الجدير بالذاكر بأن هذه الدراسة بعد إثبات نتائجها التي توصلت إليها في المختبرات ستبحث عن دور قلة النوم وتبعاته من ضعف جهاز المناعة في تقليل فائدة العلاج الكيمائي.

الرياض