• ×

البروفيسورة ناجية الزنبقي والمعيدة نهى زيلعي تحصدان «ذهبيتين» من معرض دولي للاختراعات في ألمانيا

البروفيسورة ناجية الزنبقي والمعيدة نهى زيلعي تحصدان «ذهبيتين» من معرض دولي للاختراعات في ألمانيا
0
0
2321
 
حصدت أكاديميتان سعوديتان جوائز عالمية وميداليتين ذهبيتين من المعرض التجاري الدولي للأفكار والاختراعات والابتكارات «إينا»، الذي احتضنته مدينة «نورنبيرج» في ألمانيا في الفترة من 28إلى 31 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.

وأعلنت جامعة الملك عبدالعزيز التي تنتسب الفائزتان إليها حصول كل من أستاذة «علم الطفيليات» في كلية العلوم في الجامعة البروفيسورة ناجية عبدالخالق الزنبقي، والمعيدة في قسم علوم الأحياء في كلية العلوم في الجامعة نهى طلال زيلعي على شهادة وميدالية ذهبية إثر مشاركتهما في ابتكار «إبرة تشخيص الملاريا وأمراض الدم الأخرى» ضمن وفد سعودي ضم خمسة مخترعين آخرين، وذلك تحت رعاية مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع.

وأوضحت البروفيسورة ناجية الزنبقي أن الابتكار يعتمد على سهولة تشخيص أمراض الدم المختلفة ومنها مرض الملاريا، مشيرة إلى أن الإبرة تساعد على سحب عينة الدم والتشخيص في نفس الوقت، إلى جانب ظهور نتيجة التشخيص مباشرة إذا كانت إيجابية على لوح معين، مضيفة أن الابتكار يتميز بالتخلص من الإبرة المستخدمة كمخلفات جافة مما يسهم في المحافظة على البيئة خالية من الملوثات المسببة للأمراض.

ولفتت إلى أن الابتكار حصل كذلك في نفس المعرض على دبلوم امتياز من اتحاد المخترعين في «تايوان» وآخر من اتحاد المخترعين في سوريا، إضافة إلى شهادة من اتحاد المخترعات في البوسنة والهرسك كأفضل فكرة اختراع جديد.

الحياة - الصحة والحياة talalzari.com