• ×

أمانة جدة تشدد الرقابة الصحية على مغاسل الملابس

0
0
1060
 
طالبت أمانة محافظة جدة البلديات الفرعية بضرورة تشديد الرقابة الصحية على محلات مغاسل الملابس في أعقاب تعميم أصدرته وزارة الشؤون البلدية والقروية يقضي بإضافة الاشتراطات الخاصة بمغاسل ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات وما في حكمهما إلى لائحة الملابس الصادرة عن الوزارة.

وأوضح الدكتور هاني أبو راس أمين محافظة جدة أن التعميم الذي أصدرته الأمانة إلى البلديات يقضي بضرورة تشديد الرقابة الصحية على محلات مغاسل الملابس والتأكد من مدى التزامها بتطبيق الاشتراطات الصحية الواردة بلائحة مغاسل الملابس والتزامها كذلك بالاشتراطات الصحية الواردة بلائحة الملابس والاشتراطات الخاصة بمغاسل المرضى ومنسوجات المستشفيات .

وأشار إلى أن تعميم وزارة الشئون البلدية والقروية واضح بشأن تطبيق أقصى العقوبات بحق المخالفين طبقا للائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية وهو ملزم للبلديات الفرعية التابعة لمحافظة جدة بشأن تنفيذ القرار الصادر .

وحددت اللائحة الصادرة عن وزارة الشؤون البلدية والقروية الاشتراطات الواجب توافرها في المغاسل التي تقوم بغسل ملابس المرضي ومنسوجات المستشفيات وما في حكمها من حيث الاشتراطات العامة ومنها أن يكون الموقع حاصلاً على تراخيص مزاولة نشاط مغاسل ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات وقيام الجهة المرسلة للغسيل سواء كانت مستشفي أو مركز ا صحياً أو مستوصفاً خاصا بتصنيف وتقسيم الغسيل حسب نوع ومكان استخدام الملابس والمنسوجات بالمنشأة إضافة إلى وضع قائمة بالمستشفيات والمؤسسات الصحية المتعاقد معها وفترة التعاقد تكون جاهزة عند طلبها وأن تكون هذه المغاسل أوتوماتيكية التشغيل ومتطلبات أخرى فنية .

كما حددت لائحة الوزارة متطلبات المبنى من حيث فصل مواقع استقبال ملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات عن مواقع استقبال الملابس الأخرى والفصل التام بين أماكن غسيل الملابس المرضى ومنسوجات المستشفيات وأماكن الغسيل العادي ووضع لوحة إرشادية لتمييز القسمين عن بعضهما وتوفير التهوية والإضاءة الكافية والتكييف المناسب والحفظ الجيد للكيماويات والمنظفات والمطهرات المستخدمة .

ووضعت الوزارة عدة اشتراطات أخرى تتضمن ما يتعلق بضوابط الملابس والمنسوجات ومتطلبات عمليات الغسيل ومتطلبات واحتياجات وقائية تجنب العاملين خطر الإصابة بالعدوى .

الجدير بالذكر أن لائحة مغاسل الملابس المطبقة تهدف في المقام الأول إلى المحافظة على صحة وسلامة المستهلك وهو ما يتطلب قيام المستثمرين بتطبيق اللائحة في مجال الأنشطة ذات العلاقة بالصحة العامة خاصة وأن لائحة الاشتراطات حددت عدة اشتراطات منها اشتراطات عامة تتعلق بمنح ترخيص التشغيل ومزاولة العمل فيما يتعلق بالموقع والمساحة والمبنى وأقسام المغسلة والمرافق والخدمات إضافة إلى اشتراطات خاصة تتعلق بالنظافة العامة ،الصيانة ،التراخيص ،وسجل الرقابة الصحية.

واس، الاقتصادية - الصحة والحياة talalzari.com