• ×

لقاح الحمى الشوكية شرط للحصول على تصريح حجاج الداخل

0
0
901
 
أكد مدير الطب الوقائي في صحة جدة الدكتور عادل تركستاني ، على ضرورة تطعيم حجاج الداخل ضد الحمى الشوكية قبل التوجه للمشاعر المقدسة لإداء فريضة الحج، حيث إن أخذ هذا التطعيم يعتبر شرطا أساسيا من شروط الحصول على تصريح الحج.

وأضاف: أما حجاج الخارج فإن أهم الاشتراطات الصحية في الحج هي تطعيم الحمى المخية الشوكية، الحمى الصفراء، وشلل الأطفال الفموي حيث يتطلب من بعض القادمين من بعض الدول الموبوءة بالمرض شهادة تفيد بتطعيمهم ضد الحمى الصفراء وشلل الأطفال الفموي.

وبين أنه من ضمن الاشتراطات التوصية بلقاح الأنفلونزا الموسمية لجميع الحجاج خصوصا المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، وأمراض الكلى ، وأمراض الجهاز التنفسي، وأمراض الأعصاب، ومرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقي والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة ).

وأفاد تركستاني أنه سبق التعميم بهذه الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين وممثلياتها في الخارج للعمل بموجبها عند منح تأشيرات الحج لهذا العام.

ولفت تركستاني إلى أن الصحة وفرت في جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات تطعيم الحمى الشوكية الجديد الذي يمتاز بمواصفات طبية تقي من حمل البكتيريا ومن الإصابة بالمرض، ويعطي مناعة أفضل وأقوى، ويستمر مفعوله لفترة تتجاوز 5 أعوام.

محمد الغنامي، الرياض - الصحة والحياة talalzari.com