• ×

الشوكولاته الداكنة تخفض ارتفاع ضغط الدم

الشوكولاته الداكنة تخفض ارتفاع ضغط الدم
0
0
922
 
خلصت دراسة استرالية، دمجت نتائج 15 بحثا علميا مختلفا حول تأثير مادة فلافانول التي تدخل في تركيبة الشوكولاتة، إلى أن النوع الداكن من هذه الحلوى يخفض، بشكل ملحوظ، ضغط الدم.

وقالت د. كارين ريد، من جامعة أديليد الأسترالية أن مركب فلافانول أظهر فعاليته في زيادة تكوين أكسيد النتريك الغشائي، وهو ما يزيد توسعة الأوعية الدموية وبالتالي يخفّض ضغط الدم.

ولفت الباحثون إلى أن الشوكولاته الداكنة تؤدي بشكل رئيسي لخفض معدل ضغط الدم بين الذين يعانون من مرض ارتفاع ضغط الدم دونما تأثير على الأشخاص بمعدلات ضغط طبيعية، وبلغ معدل الخفض بواقع 5 ملم زئبق، أي ما يعادل تأثير 30 دقيقة من الرياضية البدنية.

وحذر الباحثون من أن التأثير العملي لتناول الشوكولاتة أو شربها على ارتفاع ضغط الدم، على المدى الطويل مازال موضع تساؤل.

يعتبر ضغط الدم مرتفعاً إذا كان زائد عن المعدل الطبيعي و هو 80/120 ملم زئبق.

تعريف لضغط الدم: تقوم الشرايين بتنظيم الضغط وكمية الدم المارة بها عن طريق التمدد والتقلص المنتظم مع نبضات القلب فإذا ما فقدت هذه الشرايين مرونتها لأي سبب من الأسباب عندها تزيد مقاومة الشرايين لمرور الدم فيرتفع ضغط الدم ولذلك فإن مقاومة جدران الشرايين لمرور الدم يعتبر عاملاً هاماً لمعرفة مستوى ضغط الدم والسيطرة عليه.

وكان علماء أمريكيون قد كشفوا في وقت سابق أن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد في تخفيض ضغط الدم العالي وزيادة استجابات الجسم الطبيعية لهرمون الأنسولين المنظم لمستويات السكر في الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية عند مرضى الضغط.

وأوضح الباحثون أن جميع هذه التأثيرات الوقائية للشوكولاته الداكنة قليلة السكر تساهم في الوقاية من أمراض القلب وتقليل مخاطر الإصابة بالسكنات الدماغية.

CNN - الصحة والحياة talalzari.com